خليج غينيا

لا يوجد تعريف جغرافي متفق عليه دوليا لهذه المنطقة. وهنا نعرف منطقة خليج غينيا على أنها الجزء الجنوب الغربي للمحيط الأطلسي في جانبه الإفريقي الذي ينفرج بشكل أكثر من اللازم كي يعتبر خليجا، ويضم ثماني عشرة دولة من غرب ووسط إفريقيا وهي أنغولا، بينين، التوغو، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساو تومي وبرينسيب، السنغال، سيراليون الغابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، الكاميرون، كوت ديفوار، ليبيريا، ونيجيريا. (انظر الشكل 2 أدناه).

خليج غينيا
خريطة خليج غينيا تُظهر سلسلة الجزر التي شكلها الخط البركاني الكاميروني

الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات 0°0′N 0°0′E
الجزر بيوكو، ساو تومي، برينسيبي، إليو بوم بوم، إليو كاروسو، إلوبي شيكو، إلوبي غراندي، أنوبون، كوريسكو، بوبواسي
المحيطات المحيط الأطلنطي
قياسات
المساحة 2,350,000 كـم2 (910,000 ميل2)

تشكل بواسطة الالتواء الكبير في الساحل الغربي الأوسط من القارة. والذي يتضمن أيضاً خليجي بنين وبيافرا في شمال هذا الخليج تقع منطقة غينيا العليا، وفي شرقه غينيا السفلى التاريخية. الأنهار التي تصب مياهها في الخليج هي: نهر النيجر، ونهر فولتا، ونهر الكونغو. يمتد النهر من غرب ساحل العاج إلى مصب نهر الغابون. ويحده من الجنوب خط الاستواء. يضم الخليج جزر: بيوكو وساو توميه وبرينسيب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.