خليل الوزير

خليل الوزير (وُلد في مدينة الرملة، فلسطين في 12 رجب 1354 هـ / 10 أكتوبر 1935 – تُوفي في ضاحية سيدي بوسعيد، تونس العاصمة في 28 شعبان 1408 هـ / 16 أبريل 1988). اسمه الكامل خليل إبراهيم محمود الوزير، ويُكنى بأبي جهاد ولقبه أمير الشهداء. هو سياسي وعسكري فلسطيني لاجئ وأحد مؤسسي حركة فتح وجناحها المسلح (العاصفة). وهو عضو في المجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية، والمجلس المركزي الفسلطيني.

خليل الوزير

معلومات شخصية
اسم الولادة خليل إبراهيم محمود الوزير
الميلاد 10 أكتوبر 1935  
الرملة  
الوفاة 16 أبريل 1988 (52 سنة)  
تونس العاصمة  
سبب الوفاة إصابة بعيار ناري  
مكان الدفن مخيم اليرموك  
مواطنة دولة فلسطين  
الكنية أبو جهاد
اللقب أمير الشهداء
الزوجة انتصار الوزير (–16 أبريل 1988) 
أبناء جهاد الوزير  
عدد الأولاد 5  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الإسكندرية  
المهنة سياسي ،  وعسكري  
الحزب حركة فتح  
اللغة الأم العربية  
اللغات العربية  
الخدمة العسكرية
الولاء حركة فتح  
المعارك والحروب

صار الوزير لاجئًا عندما هجرت المليشيات الصهيونية عائلته خلال حرب النكبة عام 1948. أسس مجموعة صغيرة من الفدائيين الفلسطينيين في قطاع غزة. ولاحقًا ساهم في تأسيس حركة فتح، وفي أوائل الستينيات أنشأ للحركة علاقات مع قادة الأنظمة الشيوعية في الصين وكوريا الشمالية وألمانيا الشرقية وغيرها، حيث اُفتتح مكتب الحركة الأول في الجزائر. لعب الوزير دورًا هامًا في أحداث أيلول الأسود إذ ساعد القوات الفلسطينية وزودها بالسلاح، لكن بعد هزيمة القوات لحق بالمنظمة إلى لبنان.

أعد الوزير خططًا لعمليات فدائية ضد إسرائيل، وساهم في الدفاع عن بيروت إبان حرب لبنان سنة 1982، وبعدما انسحبت قوات منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان. تنقل بين تونس وعمان وبغداد.

كان الوزير نائبًا للقائد العام لقوات الثورة الفلسطينية، وكان له تأثير كبير على نشاط حركة فتح العسكري. يتولى الوزير قيادة جهاز الأرض المحتلة (القطاع الغربي)، كما كان أحد أبرز قادة الانتفاضة الفلسطينية الأولى وأبرز القادة المُصممين على استمرار الكفاح المسلح. في 16 أبريل 1988، اغتالته إسرائيل في مقر إقامته بتونس بالتزامن مع أحداث الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.