خمساوات

الخمساوات أو خماسيات الثقوب (الاسم العلمي: Pentastomida) من اليونانية (πεντα = pente = خمسة) + (στόμα = stoma = فم). عبارة عن مجموعة غامضة من الطفيليات اللافقارية تشتهر باسم ديدان اللسان بسبب تشابه أنواع الجنس Linguatula بلسان الفقاريات.

خمساوات
العصر: Cambrian–Recent

المرتبة التصنيفية طويئفة  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: قشيري
الطائفة: Maxillopoda
الطويئفة: Pentastomida
(K. M. Diesing) ديسينج، 1836
الاسم العلمي
Pentastomida 
Karl Moriz Diesing   ، 1836  
الرتب
  • Cephalobaenida
  • Porocephalida
  • Raillietiellida
  • Reighardiida

وهناك حوالي 130 نوعًا موجودًا من الخمساوات، وكلها طفيليات إجبارية ذات تشريح متفسخ. ويتراوح طول ديدان اللسان البالغة من 1 إلى 14 سنتيمتر (0.4 إلى 5.5 بوصة) تقريبًا، وهي تتطفل على الأجهزة التنفسية للفقاريات. وهي تمتلك خمس زوائد أمامية. واحدة منها تمثل الفم، في حين أن اثنتين منها تمثلان خطافين تستخدمان من أجل الالتصاق بالمضيف. وقد تم اشتقاق اسمها العلمي من هذا الشكل، والذي يعني "خماسي الفتحات"، إلا أنه رغم أن الزوائد متشابهة في بعض الأنواع، فإن واحدة منها فقط تمثل الفم.

من الأسماء البديلة للبنتاستوميدات بنتاستوما (Pentastoma) (يقتصر على اسم الجنس)، ولينجواتوليدا (Linguatulida) وأكانثوثيكا (Acanthotheca).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.