خندق

الخندق (بالإنجليزية: Trench)‏ هو نوع من الحفر في التربة أو التَجْوِيفات في الأرض حيث يكون عموماً العمق أكبر من العرض (على العكس من مدفع واسع أو خندق الصرف)، وضيق مقارنة مع طوله (على العكس من حفرة بسيطة).

في الجيولوجيا، نشأة الخنادق تكون نتيجة للتعرية بسبب الأنهار أو بالحركة الجيولوجية للصفائح التكتونية. في مجال الهندسة المدنية، يتم إنشاء الخنادق غالبًا لإنجاز البنية التحتية والمرافق تحت الأرض (مثل أنابيب الغاز أو أنابيب المياه أو خطوط الهاتف )، أو للوصول إلى هذه المنشآت. كما يتم حفر الخنادق غالبًا لأغراض دفاعية عسكرية. في علم الآثار، يتم استخدام "طريقة الخندق" للبحث والتنقيب للأنقاض القديمة أو الحفر في طبقات من المواد الرسوبية.

تاريخيا كانت الخنادق تستخدم حول المعسكر أو القلعة وفي ميادين القتال لوقاية من فيها وتعويق أعدائهم، ويكون الخندق فارغا وقد يملأ بالماء. إلا أن هذا النوع من الحفر قد يُحفر لأغراض عديدة منها تشييد الطرق واستكشاف الآثار وعلم الأرض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.