خنزير

الخنزير (الاسم العلمي: Sus) جنس من الثدييات ذوات الظلف غير المجترة، ومنشأه العالم القديم في قارات آسيا وأفريقيا لا سيما في المناطق الموحلة ومناطق السافانا، كما يتواجد أحد أنواع الخنازير في أوروبا. استؤنست عدة أنواع منه للاستفادة منه في الاقتصاد المنزلي والزراعي حيث يستخدم لحمه كطعام وجلده وشعره وبعض أجزائه تستخدم لأغراض صناعية، ولذلك فهو يعدّ ثروة حيوانية.

الخنزير

خنزيرة مستأنسة مع صغيرها

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: شفعيات الأصابع
الفصيلة: خنزيريات
الجنس: الخنزير
الاسم العلمي
Sus
لينيوس|L.، 1758
الأنواع
Sus barbatus

Sus bucculentus
Sus cebifrons
Sus celebensis
خنزير أليف
Sus heureni
Sus philippensis
خنزير قزم
خنزير بري
Sus timoriensis

Sus verrucosus

الخنزير جسمه صلب ومليءٌ بالعضل. شعره خفيف في المناطق الحارة له رأس وتدي الشكل كبير مقارنة مع جسمه أنفه أسطواني صلب به منخران حيث يستعين بأنفه لنبش الأرض وإخراج الديدان فهو يأكل كل ما يجده متوفرا من طعام. أرجل الخنزير مهيّأة جيدا للسير في الأوحال حيث أن أظلافه (أقدامه) تتوزع بشكل لا يسمح لها بالغوص في الأوحال.

يتميز الخنزير بحاسة الشم الهائلة، كما أنه قابل للتدريب؛ ولذلك قامت بعض الدول بتدريب الخنازير لتحل محل الكلاب في العمليات الأمنية.

تلد الأنثى عددًا من الصغار يختلف من نوع لآخر حيث أن خنزير البر تلد أنثاه من1-4 وفي النوع المنزلي قد تلد الأنثى أكثر من 10. الصغار يولدون بحجم صغير جدا قياسا لحجم الأم لكن الملاحظ أنه سرعان ما ينمو حيث يصل وزنه من 60-203 كجم.

وتتعدد ألوان الخنزير وتترواح بين الأبيض والوردي والبني والأسود، كما قد يكون مزيجًا من تلك الألوان.

هناك نوع بري من الخنازير يسمي الخنزير البري wild boar وهو حيوان مفترس وأكثر شراسة من النوع العادي، وقد يصل ارتفاعه إلى 90 سم وطوله إلى 150 سم، وكانت أعداده كثيرة في أوروبا في الغابات إلا أنها قلّت الآن لأنه هدف شائع للصيد.

قد تُصاب الخنازير بالأمراض والطفيليات وتكون عائلاً لها مثل الدودة الشريطية وكذلك الأبقار والأغنام والماعز وكذلك فيروس الأنفلونزا.

تفتقر الخنازير إلى الغدد العرقية التي تعمل على خفض حرارة بقية الثدييات ولذلك فهي تحتاج للمياه أو للطين لتبريد أجسامها في درجات الحرارة المرتفعة. تعتبر الخنازير أقرب تشريحيًا للإنسان، ولذلك يتم إنتاج الأنسولين من بنكرياس الخنازير لمرضى السكري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.