خوان نيغرين

كان خوان نيغرين لوبيز (بالإسبانية: Juan Negrín López)‏ (3 فبراير 1892 – 12 نوفمبر 1956) سياسيًا وطبيبًا إسبانيًا. وكان زعيم حزب العمال الاشتراكي الإسباني وشغل منصب وزير المالية. شغل منصب رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية الإسبانية الثانية عدة مرات بين عامي 1937 و1945، وكان في المنفى أساسًا. كان آخر رئيس وزراء إسباني موال (1937-1939) وترأس هزيمة القوات الجمهورية من قبل فصيل متمرد تحت قيادة الجنرال فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية. توفي في المنفى في باريس، فرنسا.

خوان نيغرين
(بالإسبانية: Juan Negrín López)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإسبانية: Juan Negrín López)‏ 
الميلاد 3 فبراير 1892(1892-02-03)
لاس بالماس دي غران كناريا
الوفاة 12 نوفمبر 1956 (64 سنة)
باريس
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  
مواطنة إسبانيا  
مناصب
وزير المالية  
في المنصب
4 سبتمبر 1936  – 5 أبريل 1938 
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وأستاذ جامعي ،  وطبيب ،  وبروفيسور  
الحزب حزب العمال الاشتراكي الإسباني
اللغات الإسبانية  

لم تشوَّه سمعة أي من قادة الجمهورية الإسبانية الثانية كما شوهت سمعة نيغرين، لا فقط من قبل الؤرخين الفرانكويين، بل أيضًا من قبل قطاعات هامة من اليسار الإسباني المنفي، بما في ذلك قيادة الحزب الاشتراكي الخاص به وصديقه إنداليسيو برييتو الذي تحول إلى عدو. صُوّر نيغرين كمسؤول رئيسي عن الهزيمة في الحرب الأهلية، واتهم بأسلوب قيادة استبدادي وبتسليم إسبانيا للشيوعيين وسرقة الخزانة الإسبانية. وفقًا للمؤرخ ستانلي جي. باين، لم يكن ثمة في إسبانيا بعد الحرب الأهلية شخصية مكروهة أكثر من نيغرين. طرد حزب العمال الاشتراكي الإسباني نيغرين في عام 1946، إلا أنه بعد وفاته أعيد تأهيله في عام 2008.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.