خوسيه غيرال

خوسيه غيرال بيريرا (بالإسبانية: José Giral y Pereira)‏ (سانتياغو دي كوبا 22 أكتوبر 1879 - مكسيكو سيتي 23 ديسمبر 1962) هو سياسي إسباني وكيميائي صيدلاني، ورئيس الوزراء خلال الجمهورية الثانية، بالإضافة إلى ممارسة مناصب عليا أخرى في الدولة.

خوسيه غيرال
(بالإسبانية: José Giral Pereira)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 22 أكتوبر 1879  
سانتياغو دي كوبا  
الوفاة 23 ديسمبر 1962 (83 سنة)  
مدينة مكسيكو  
مواطنة إسبانيا  
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وكيميائي ،  ودبلوماسي ،  وأستاذ جامعي ،  وصيدلي ،  وبروفيسور  
الحزب حزب العمل الجمهوري  
اللغات الإسبانية  
موظف في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك ،  وجامعة سلامنكا ،  وجامعة كمبلوتنسي بمدريد  
التوقيع
 

وكانت مهنته هي صيدلاني وكيميائي، ولكنه كان نشطًا في الدوائر الجمهورية. وهو صديق شخصي لمانويل أثانيا، فبعد إعلان الجمهورية الثانية واستلم عدة حقائب وزارية. وبالمثل كان نائباً في البرلمان. ومع اندلاع الحرب الأهلية أصبح رئيسًا لمجلس الوزراء، وسمح بتوصيل الأسلحة إلى الأهالي. ساهم هذا الإجراء في فشل التمرد العسكري في العديد من الأماكن، إلا أنه تسبب في مشكلة خطيرة للنظام العام لسلطة الجمهورية. مع تراجع قوة جهاز الدولة أصبح غير قادر على فرض سلطته على الجماهير الثورية، وفي الوقت نفسه لمواجهة القوى المتمردة، مما انهى الأمر بغيرال أن يقدم استقالته.

في نهاية الحرب الأهلية ذهب إلى المنفى، واستقر في المكسيك. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ذهبت حكومة الجمهورية إلى المنفى في محاولة لبناء جبهة موحدة ضد ديكتاتورية فرانكو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.