خيار (تمويل)

في مجال التمويل، يشير مصطلح الخيار هو عقد يمنح المشتري (مالك الخيار أو صاحبه) الحق، ولكن ليس الالتزام بشراء أو بيع أصل أو أداة أساسية بسعر إضراب محدد قبل أو في تاريخ محدد، اعتمادًا على شكل الخيار. يمكن تحديد سعر الإضراب بالرجوع إلى السعر الفوري (سعر السوق) للضمان أو السلعة الأساسية في اليوم الذي يتم فيه سحب الاختيار، أو قد يتم تحديده بخصم أو بعلاوة. يقع على البائع الالتزام المقابل بالوفا بالمعاملة –للبيع أو الشراء– إذا «مارس» المشتري (المالك) حق الاختيار. يُشار إلى الخيار الذي ينقل إلى المالك الحق في الشراء بسعر محدد على أنه دعوة، ويشار إلى الخيار الذي ينقل حق المالك في البيع بسعر محدد بالطرح. يتم تداول كلاهما بشكل شائع، لكن خيار الدعوة يتم مناقشته بشكل متكرر.


قد يمنح البائع خيارًا للمشتري كجزء من معاملة أخرى، مثل إصدار سهم أو كجزء من نظام حوافز الموظفين، وإلا فإن المشتري سيدفع علاوة على البائع مقابل هذا الخيار. عادةً لا يتم استخدام خيار الاستدعاء إلا عندما يكون سعر الإضراب أقل من القيمة السوقية للأصل الأساسي، بينما لا تتم ممارسة خيار البيع إلا عندما يكون سعر الإضراب أعلى من القيمة السوقية. عند ممارسة أحد الخيارات، تكون التكلفة التي يتحملها المشتري للأصل المكتسب هي سعر الإضراب بالإضافة إلى القسط، إن وجد. عندما ينقضي تاريخ انتهاء صلاحية الخيار دون ممارسة الخيار، تنتهي صلاحية الخيار ويفقد المشتري العلاوة على البائع. على أية حال، القسط هو الدخل للبائع، وعادةً تكون خسارة رأس المال للمشتري.

يجوز لمالك الخيار بيع الخيار لطرف ثالث في سوق ثانوي، إما في معاملة خارج البورصة أو في بورصة خيارات، اعتمادًا على الخيار. عادةً ما يتبع سعر السوق للخيار الأمريكي عن كثب سعر السهم الأساسي وهو الفرق بين سعر السوق للسهم وسعر التنفيذ للخيار. قد يختلف سعر السوق الفعلي للخيار اعتمادًا على عدد من العوامل، مثل أن صاحب خيار مهم قد يحتاج إلى بيع الخيار لأن تاريخ انتهاء الصلاحية يقترب ولا تتوفر لديه الموارد المالية لممارسة الخيار، أو يحاول المشتري في السوق تجميع خيار حيازة كبير. لا تخوّل ملكية الخيار بصورة عامة حق الحائز في أي حقوق مرتبطة بالأصل الأساسي، مثل حقوق التصويت أو أي دخل من الأصل الاساسي، مثل توزيع الأرباح.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.