خيانة الوطن

خيانة الوطن (بالإنجليزية: treason)‏ في القانون هي الجريمة التي تشمل أعمال متطرفة ضد الدولة أو السيادة كما أنها من الناحية التاريخية تتضمن أيضا قتل سادة مجتمع محددين، مثل قتل الزوج من قبل زوجته، أو قتل سيد من قبل خادمه. عرفت الخيانة ضد الملك أو الحاكم بالخيانة العظمى، والخيانة لمن دونه من الرؤساء بالخيانة الصغرى. ,يعرف الشخص الذي يرتكب الخيانة في القانون بالخائن.

يُستخدم مصطلح الخائن في بعض الأحيان كنيمة سياسية، بغض النظر عن قيام الشخص بأي عمل خائن يمكن التحقق منه. ففي الحرب الأهلية أو التمرد، قد يرى الفائزون الخاسرين على أنهم خونة. وبالمثل فقد يستخدم مصطلح الخائن في المناقشات السياسية الساخنة، وعادةً ما يكون ذلك بغرض الازدراء ضد المعارضين السياسيين، أو ضد المسؤولين في السلطة الذين يُنظر إليهم على أنهم فشلوا في التصرف بدافع مصلحة ناخبيهم. وفي حالات معينة، مثل أسطورة الطعن من الظهر، يمكن أن يأخذ الاتهام بالخيانة تجاه مجموعة كبيرة من الناس رسالة سياسية موحدة. تختلف خيانة الوطن وتفصل في مناسبات عديدة عن تهمة "جناية الخيانة" في أجزاء كثيرة من العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.