خيل عربية

(الخيل العربية) الأصيل. هي من السلالات الخيول الخفيفة في العالم وهي تابعة لمنطقة الشرق الأوسط شبه الجزيره العربيه ، والخيول العربية تتميز برأسها المميز وذيلها المرتفع وتعدّ بذلك واحدة من الأنواع التي من السهل التعرف عليها عبر العالم، وهي واحدة من أقدم السلالات الخيول وأفضلها وقدرتها على الركض لمسافات طويلة وجمالها الملفت لنظر ، فالأدلة الأثرية ترجع أصول الخيول العربية إلى 4,500 سنة، فعلى مر العصور، بدأت الخيول العربية من قلب الجزيرة العربية وانتشرت في باقي بلدان العالم، إما عن طريق التجارة أو الحروب، كما تستخدم للتناسل مع السلالات الأخرى لتحسين قدرات تلك السلالات على الصبر والدقة والسرعة، وتمتلك عظاما قوية ودما عربيا أصيلا، لذلك تعدّ الخيول العربية الأكثر حضورا حاليا في سباقات ركوب الخيل في دول العالم.

حصان عربي
فرس عربي
ميزاتجمال الهيكل, ذو جسم مقعر، تقوس الرقبة، خانوق مستو نسبيًا، ذو ذيل طويل.
بلد الأصلتواجد في الشرق الأوسط, بشكل خاص في شبه الجزيرة العربية.
جمعية الحصان العربي (و م أ)Breed standards
مجتمع الحصان العربي لأسترالياBreed standards
مجتمع الحصان العربي (م م)Breed standards
منظمة الحصان العربي العالميةBreed standards
حصان (Equus ferus caballus)

الخيول العربية نشأت في الصحراء على يد البدو العرب الرحل، وغالبا ما كانت تعيش معهم في الخيام لتوفير المأوى والحماية، هذا الارتباط الوثيق بينها وبين البشر جعلها أكثر تعلما وطاعة لهم، حيث كانت تستعمل في الحروب، وهذا ما يدفع مربي الخيول حاليا للالتزام في التربية مع الخيول العربية بنفس الطريقة التقليدية المعتمدة على الاحترام.

انضباط هذه الخيول جعلها تعدّ من أقوى السلالات في مسابقات الفروسية والعديد من المجالات الأخرى، وهي واحدة من أكبر عشر سلالات الخيول الأكثر شعبية في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بريطانيا، أستراليا، أوروبا، أمريكا الجنوبية (خصوصا البرازيل)، وأرضها الأصلية الشرق الأوسط شبه الجزير العربيه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.