خيول ثوروبريد

خيويل ثوروبريد (بالإنجليزية: Thoroughbred horses)‏ وهي خيول السباق المهجنة الأصيلة. وقد نشأت هذه الخيول في بريطانيا بمزاوجة ثلاثة من الخيول العربية الأصيلة مع الخيول الإنجليزية. فنشأت أجيال من هذه الفئة جمعت في صفاتها بين قوة الخيول الإنجليزية وسرعة الخيول العربية خصوصا في سباقات الأرض المنبسطة. (بالإنجليزية: Flat Racing)‏

حيث أنها سلالة خيول تشتهر باستخدامها في سباق الخيل. على الرغم من أن كلمة أصيل تستخدم أحيانًا للإشارة إلى أي سلالة من الخيول الأصيلة، إلا أنها تشير تقنيًا فقط إلى سلالة الخيول الأصيلة. تعتبر الخيول الأصيلة خيول "ذوات الدم الحار" المعروفة بخفة حركتها وسرعتها وروحها.

تم تطوير السلالة الأصيلة كما هي معروفة اليوم في إنجلترا في القرنين السابع عشر والثامن عشر ، عندما تم تهجين الأفراس المحلية مع فحول شرقية مستوردة من التربية العربية، والبرب، والتركمان. يمكن لجميع الخيول الأصيلة الحديثة تتبع أصولها إلى ثلاثة فحول تم استيرادها في الأصل إلى إنجلترا في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وإلى عدد أكبر من الأفراس التأسيسية في الغالب الإنجليزية. خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، انتشرت سلالة ثوروبريد في جميع أنحاء العالم؛ تم استيرادها إلى أمريكا الشمالية بدءًا من عام 1730 وإلى أستراليا وأوروبا واليابان وأمريكا الجنوبية خلال القرن التاسع عشر. يوجد اليوم الملايين من الخيول الأصيلة، ويتم تسجيل حوالي 100,000 من المهر سنويًا في جميع أنحاء العالم.

تُستخدم الخيول الأصيلة أساسًا في السباقات، ولكن يتم تربيتها أيضًا لتخصصات ركوب أخرى مثل قفز الحواجز، التدريب المشترك، الترويض، البولو وصيد الثعالب. كما يتم تهجينها بشكل شائع لإنشاء سلالات جديدة أو لتحسين السلالات الموجودة، وكان لها تأثير في إنشاء سلالات كوارتر هورس، وستاندرد بريد، والأنجلو أرابيان، والعديد من سلالات الدم الحار.

تؤدي خيول السباق الأصيلة بأقصى مجهود، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الحوادث والمشكلات الصحية مثل النزيف من الرئتين. تشمل المخاوف الصحية الأخرى انخفاض الخصوبة وصغر حجم القلوب بشكل غير طبيعي ونسبة صغيرة من الحافر إلى كتلة الجسم. هناك العديد من النظريات لأسباب انتشار الحوادث والمشاكل الصحية في سلالة الثوروبريد، والبحث مستمر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.