داء لايم

داء لايم أو ٩داء ليم (بالإنجليزية: Lyme Disease)‏ هو داء خمجي ينتج عن الإصابة بأحد 3 أنواع من بكتيريا البوريليا (جنس من اللولبيات):

داء لايم
لبود كتفي بالغ

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية ،  وطب الجلد ،  وطب الجهاز العصبي ،  وطب القلب  
من أنواع مرض بكتيري معدي أولي   
الأسباب
الأسباب بوريليا برغدورفيرية  
طريقة انتقال العامل المسبب للمرض قرادة الغزال  
المظهر السريري
الأعراض إعياء ،  وصداع ،  وألم مفصلي ،  وألم عضلي ،  وارتجاف حزمي ،  ومذل ،  ودوخة ،  واضطراب نظم قلبي ،  وحمى ،  والتهاب العصب ،  والتهاب السحايا ،  والتهاب السحايا والدماغ ،  والتهاب العضلة القلبية ،  والتهاب المفاصل ،  والتهاب الدماغ والنخاع الشوكي ،  واعتلال عضلة القلب الضخامي  
الإدارة
أدوية
حالات مشابهة مرض اللايم المزمن  

يُصنيف مرض لايم إلى مراحل تبعاً لسرعة ومدى انتشار العدوى في الجسم :

  • المرحلة الاولى من مرض لايم وتسمى أيضاً المحصوره حيث يكون مرض لايم في منطقة صغيرة جداً ومحدودة .
  • المرحلة الثانية تبدأ في الانتشار الجزئي لمرض لايم في جسم الإنسان .
  • المرحلة الثالثة أو المتاخرة حيث يكون مرض لايم قد أصاب كافة أعضاء الجسم .

والجدير بالذكر أنه يجب أن تدخل البكتيريا لمجرى الدم عن طريق الجلد بالتصاق القراد لمدة تتراوح بين 24- 36 ساعة وتغذيته على الدم فمجرد العض من قبل القراد قد لا يتسبب في نقل البكتريا منه لجسم الانسان، وخطورة مرض لايم تكون في قدرته على الإنتشار ليصل إلى الدماغ والقلب والمفاصل

يعد داء لايم أشهر داء منقول عن طريق القرادة في نصف الكرة الأرضية العلوي. تنتقل بكتيريا البوريليا عن طريق عضة القراد المنتمي لنوع اللبود. تبتدئ أعراض المرض بالحمى وألام الرأس والإرهاق و الحمامى الهامشية (أحد أشكال الطفح الجلدي المميزة لداء لايم).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.