دائرة الإحصاءات العامة (الأردن)

دائرة الإحصاءات العامة الأردن (بالإنجليزية: Department of Statistics)‏ أنشئت دائرة الإحصاءات العامة في أواخر عام 1949، وذلك بعد استقلال الأردن عن الانتداب البريطاني بثلاث سنوات، وباشرت عملها بموجب قانون الإحصاءات رقم 24 لعام 1950، الذي حدد مسؤوليات الدائرة والصلاحيات المعطاة لها. وبدأت الدائرة عملها الميداني والمكتبي بعدد متواضع من العاملين، حيث تم خلال تلك الفترة توفير بيانات إحصائية أساسيه عن النواحي الاقتصادية والاجتماعية في المملكة. ومن ابرز الأنشطة الإحصائية التي نفذتها الدائرة إجراء أول تعداد للمساكن في عام 1952، وتقدير الحسابات القومية للمملكة بالإضافة إلى إصدار الكتاب الإحصائي السنوي.

دائرة الإحصاءات العامة (الأردن)
(بالإنجليزية: Department of Statistics)‏، و(بالعربية: دائرة الإحصاءات العامة)‏ 
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد الأردن  
تأسست 1949 
المركز عمان  
الإدارة
موقع الويب الموقع الرسمي 

أما في عقد الستينات، فقد نفذت الدائرة أول تعداد عام للسكان والمساكن 1961، بالإضافة إلى تنفيذ أول مسح للأسرة متعدد الأهداف. كما قامت الدائرة بإصدار عدة نشرات في هذا العقد للمرة الأولى كالنشرة الزراعية، ونشرة التجارة الخارجية، ونشرة الدراسة الصناعية. إضافة إلى دراسة نفقات الأسرة وقامت بتركيب الأرقام القياسية للمستهلك. وقد اعتمد على تلك البيانات في وضع برنامج السنوات السبع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن 1964-1971. وبالنسبة للمستقبل فإن الدائرة تقوم الآن بالاستعداد لتنفيذ التعداد العام للمساكن والسكان لعام 2014

ويعمل في الدائرة، التي ترتبط من الناحية الإدارية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، حوالي 1000 موظف حوالي نصفهم موظفين دائمين والباقي باحثين تتلخص مهمتهم في جمع البيانات الاحصائية من الاسر والشركات والمزارع الأردنية. ومن الناحية التنظيمية تتشكل الدائرة من 13 مديرية وأربعة مكاتب إقليمية في إربد وعمان والكرك بالإضافة إلى مكتب مصغر في مدينة العقبة.

وتقوم الدائرة باجراء نوعين من المشاريع الاحصائية (جمع البيانات الميدانية) أحدها دوري لخدمة الحكومة الأردنية، والاخر حسب الطلب المقدم من الجهات المحلية والدولية التي تطلب بيانات احصائية عن البلاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.