داخليات الأجنحة

داخليات الأجنحة (الاسم العلمي: Endopterygota) هي طبقة أو تحت طائفة من الحشرات تتبع صنف الجناحيات. تعد الحشرات داخلية الأجنحة، والتي تعرف كذلك باسم كاملات الانسلاخ، حشرات من الرتبة الفرعية جناحيات (Pterygota) والتي تمر عبر مراحل اليرقات المميزة والعذراء ثم البلوغ. وهي تمر عبر مرحلة استحالة، حيث تختلف مراحل اليرقات ومراحل البلوغ اختلافًا كبيرًا في البنية والسلوك. ويطلق على ذلك اسم التطور الكامل أو الاستحالة الكاملة.

داخليات الأجنحة
العصر: عصر البنسلفاني–الآن
 
، و  

المرتبة التصنيفية رتبة عليا  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية أوليات الفم
شعبة عليا انسلاخيات
شعبة مفصليات الأرجل
شعيبة أحاديات التفرع
شعيبة مفصليات الأرجل
شعيبة سداسيات الأرجل
طائفة حشرة
طويئفة ثنائيات اللقمة
طويئفة جناحيات
صُنيف فرعي حديثات الأجنحة
الاسم العلمي
Endopterygota 
دايفيد شارب   ، 1898  

وتعد داخليات الأجنحة من أكثر الرتب الفوقية للحشرات تنوعًا، حيث إنها تحتوي على 850000 نوع حي تقريبًا يتم تقسيمها بين إحدى عشرة رتبة، حيث تحتوي على حشرات مثل الفراشات، والذباب والبراغيث والنحل والنمل والخنافس.

ويتم تمييزها عن الجناحيات خارجية التطور (Exopterygota) (أو Hemipterodea) من خلال الطريقة التي تتطور بها أجنحتها. وداخليات الأجنحة (والتي تعني بشكل حرفي "الأشكال المجنحة داخليًا") تقوم بتطوير الأجنحة داخل الجسم وتمر خلال مراحل استحالة كبيرة تشتمل على مرحلة العذراء. أما الجناحيات خارجية التطور (Exopterygota) ("الأشكال المجنحة خارجيًا") فتقوم بتطوير الأجنحة خارج الجسم ولا تمر عبر مرحلة العذراء. ورغم ذلك، فإن السمة الأخيرة متوارثة ومشتركة وليست موجودة بشكل حصري في خارجيات الأجنحة، ولكن كذلك في المجموعات مثل اليعسوبيات (اليعسوب وحشرات الرعاش الصغيرة) التي لا تنتمي إلى حديثات الأجنحة، لكنها أكثر أساسية بين الحشرات.

وتعود حفريات داخليات الأجنحة الأولى إلى العصر الكربوني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.