داربا

وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (داربا) (بالإنجليزية: Defense Advanced Research Projects Agency اختصاراً DARPA)‏ هي وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية مسؤولة عن تطوير التقنيات الناشئة للاستخدام العسكري.

وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية
(بالإنجليزية: Advanced Research Projects Agency)‏، و(بالإنجليزية: Defense Advanced Research Projects Agency)‏، و(بالإنجليزية: Advanced Research Projects Agency)‏، و(بالإنجليزية: Defense Advanced Research Projects Agency)‏ 
علم

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد الولايات المتحدة  
تأسست 1958
المركز أرلنغتون، فيرجينيا، الولايات المتحدة
الموظفون 240
الموازنة 2.8 مليار دولار أمريكي
الإدارة
الدائرة وزارة دفاع الولايات المتحدة
موقع الويب www.darpa.mil

عُرفت الوكالة في الأصل باسم وكالة مشاريع البحوث المتطورة (آربا)، وأُنشأها الرئيس دوايت أيزنهاور في فبراير عام 1958 ردًا على الإطلاق السوفييتي للقمر الصناعي سبوتنك 1 في عام 1957. من خلال التعاون مع الشركاء الأكاديميين والصناعيين والحكوميين، تصيغ داربا مشاريع البحث والتطوير وتنفذها لتوسيع حدود التكنولوجيا والعلوم، وغالبًا ما تتجاوز متطلبات القوات المسلحة الأمريكية العاجلة.

قدمت المشروعات المُمولة من داربا تقنيات مهمة أثرت على العديد من المجالات غير العسكرية، مثل شبكات الحاسوب وأساس الإنترنت الحديث، وواجهة المستخدم الرسومية في تكنولوجيا المعلومات.

داربا مستقلة عن غيرها في ما يتعلق بالبحوث والتطوير العسكري وتقدم تقاريرها مباشرةً إلى الإدارة العليا لوزارة الدفاع. يعمل لدى داربا نحو 220 موظفًا، منهم 100 موظف في الإدارة تقريبًا.

غُيّر اسم المنظمة أولًا من اسمها التأسيسي آربا إلى داربا في مارس عام 1972، وغُير لفترة وجيزة إلى آربا في فبراير عام 1993، ثم أُعيد إلى داربا في مارس عام 1996.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.