دارجة تونسية

الدارجة التونسية أو العربية التونسية أو التونسية، هي إحدى لهجات الدارجة المغاربيّة المحكيّة في تونس. يُطلق عليها متحدثوها الـ11 مليونا تسمية دَارْجَة لتمييزها عن العربية الفصحى، اللغة الرسمية للبلاد. كما يطلقون عليها أيضا تسمية تُونْسِي [ˈtuːnsi].

التونسية
الاسم الذاتي دَارْجَة أو تُونْسِي
لفظ الاسم [tu:nsi]
 

الناطقون 12,546,298 نسمة (2011)
الدول  تونس  الجزائر  المغرب ومناطق تواجد الجالية التونسية
المنطقة تونس، المغرب العربي، أوروبا الغربية
الكتابة أبجدية عربية
النسب أفريقية آسيوية
رسمية في  تونس
ترميز
أيزو 639-3 aeb 

تستعمل اللهجة التونسية في كامل أرجاء القطر التونسي مع اختلافات من جهة إلى أخرى. تتشابه اللهجة التونسية مع لهجة شرق الجزائر وغرب ليبيا وجزيرة مالطا. وكذلك لهجة جنوب تونس تتشابه مع لهجة شمال وسط الجزائر وغربها وشمال المغرب. يستطيع التونسي من خلال لهجته التواصل مع الليبي ومع الجزائري أو المغربي من دون إضطراره بالتكلم باللهجة الجزائرية أو المغربية وذلك لقرب هذه اللهجات من بعضها البعض وكون الاختلافات بسيطة نوعا ما. و من مميزات اللهجة التونسية عن أكثر بقية اللهجات العربية هو نطقها الصحيح والسليم لأغلب الحروف العربية الثمانية والعشرون (بإستثناء بعض اللهجات الجهوية)[ادعاء غير موثق منذ 2413 يوماً] .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.