دار الحديث المدنية

أسست مدرسة دار الحديث المدنية عام 1350 هجرية (1931-1932) ميلادية. وقد قام بتأسيسها وتأسيس مكتبتها لاحقا الشيخ أحمد بن محمد الدهلوي. وعنيت المدرسة منذ تأسيسها بتدريس علوم القرآن الكريم و السنة النبوية وما يتبعها من العلوم الشرعية المساعدة. وعندما قامت الحرب العالمية الثانية أحدث عامل نقص الوافد من الطلاب والوارد المادي إلى أن يكون الوضع فيها كالتالي:

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

في عام 1364 هجرية (1945) ميلادية توجهت المدرسة إلى أن تكون مدرسة للمرحلتين الابتدائية و المتوسطة مع وجود شعبة خاصة بتدريس السنة النبوية، ولا يزال الوضع مستمرا على ذلك إلى اليوم. وفي عام 1370 هجرية (1950-1951) ميلادية شارك طلابها في اختبار الشهادة الابتدائية، وحصل عدد كبير منهم على الشهادة الابتدائية من مديرية المعارف السعودية ثم من وزارة المعارف السعودية آنذاك. أما القسم المعني بالسنة النبوية فقد جرى تعديل منهجه، وأدخلت عليه بعض التحسينات التي تتمشى مع الوضع الراهن. وفي عام 1377 هجرية (1957-1958) ميلادية تم موافقة الحكومة السعودية على وضع ميزانية مالية للمدرسة تحت إشراف دار الإفتاء السعودية آنذاك.

      This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.