دالتيبارين الصوديوم

دالتيبارين الصوديوم (بالإنجليزية: Dalteparin sodium)‏ هو هيبارين منخفض الوزن الجزيئي. وهو عقار يستخدم لمنع تجلط الدم يتم تسويقه باسم فراجمين (بالإنجليزية: Fragmin)‏ من قبل شركة فايزر (Pfizer).

دالتيبارين الصوديوم
يعالج
اعتبارات علاجية
معرّفات
ك ع ت B01AB04 
ECHA InfoCard ID 100.110.590 
درغ بنك 06779 
المكون الفريد S79O08V79F 
كيوتو D03353 
ChEMBL CHEMBL1201460 
بيانات كيميائية

شأنها شأن غيرها من الهبيبارينات منخفضة الوزن الجزيئي LMWH (بالإنجليزية: low-molecular-weight heparin)‏، يتم استخدام دالتيبارين للوقاية (ومنع حدوث) أو للعلاج من الجلطة الرئوية (أو الانصمام الرئوي) وتجلط الوريد العميق (يسمى خثار وريدي عميق). يتم إدخال الدواء عادة عن طريق الحقن الذاتي.

أثبتت دراسة CLOT التي نشرت في عام 2003 على المرضى الذين يعانون من الجلطات الدموية الوريدية الحادة والخبيثة، أن دالتيبارين كان أكثر فعالية من الكومادين (أو الوارفارين) في الحد من مخاطر عودة الانسدادات (بالإنجليزية: recurrent embolic events)‏ بسبب التخثرات. عند مقارنة أثر دالتيبارين مقابل أثر الهيبارين غير المجزأ (بالإنجليزية: unfractionated heparin)‏ ، فإن دالتيبارين لا يتفوق علي الهيبارين غير المجزأ في منع تجلط الدم.

اينوكسابارين Enoxaparin هو الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي الوحيد الذي ظهر أنه آمن للناس في الحالات الصحية الحرجة مع الفشل الكلوي [بحاجة لمصدر].

يتم طرح الهيبارين عن طريق الكلى، ولكن الدراسات أظهرت أن دالتيبارين لا يتراكم في الكلى حتى لو كان هناك انخفاض في وظائف الكلى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.