داون (مسبار فضائي)

داون مسبار فضائي خارج الخدمة أطلقته ناسا في سبتمبر عام 2007 في مهمة لدراسة اثنين من ثلاثة كواكب أولية معروفة من حزام الكويكبات، وهما فيستا وسيريس. جرى إنهاء عمله في 1 نوفمبر من عام 2018، وهو حاليًا غير مُسيطر عليه في مدار حول هدفه الثاني الكوكب القزم سيريس. إنّ داون أول مركبة فضائية تدور حول جسمين غير أرضيين، والمركبة الفضائية الأولى التي تزور سيريس أو فيستا، والأولى التي تدور حول كوكب قزم، حيث وصلت إلى سيريس في مارس عام 2015، قبل عدة أشهر من تحليق المركبة الفضائية نيوهورايزنز بجانب بلوتو في يوليو عام 2015.

الفجر
Dawn
صورة مُتَخَيَّلة للمركبة الفجر مع فيستا (على اليسار) و سيريس (على اليمين)
الميزات
المنظمة ناسا
المجال دراسة حزام الكويكبات
الحالة في المدار حول سيريس
السرعة 10 كم/ثانية
مصدر الطاقة الألواح الشمسية
الدفع محرك أيوني
الطاقة الكهربائية 10 كيلوواط
الوزن 1237 كغ
الإطلاق 27 سبتمبر 2007
مكُّوك
الإطلاق
دلتا 2
الهبوط المريخ
نهاية
البِعثة
في عام 2016؛ مع احتمال التمديد
مدة
البِعثة
14 شهراً
التعريف حسب
NSSDC
2007-043A
الموقع الرسمي http://dawn.jpl.nasa.gov/
الأدوات المُلحقة
FC آلة تصوير
VIR مصور طيفي
GRaND مطياف غاما و نيوترون

دخلت داون في المدار حول فيستا في 16 يوليو عام 2011، وأكملت مهمة مسح امتدت لأربعة عشر شهرًا قبل أن تغادر إلى سيريس في نهاية عام 2012. دخلت بعد ذلك في مدار حول سيريس في 8 مارس عام 2015. أخذت ناسا بعين الاعتبار اقتراحًا لزيارة هدف ثالث، لكنها قررت عدم القيام بذلك. أعلنت ناسا في 19 أكتوبر من عام 2017 تمديد المهمة حتى استهلاك إمدادات وقود الهيدرازين للمسبار. أعلنت ناسا في 1 نوفمبر عام 2018 أنّ المركبة الفضائية داون قد استهلكت كل وقودها من الهيدرازين، وبذلك نهاية مهمتها. تدور المركبة حاليًا حول سيريس بشكل خارج عن السيطرة.

أدار مختبر الدفع النفاث التابع لناسا مهمة داون، وساهم الشركاء الأوروبيون من إيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، وهولندا بعناصر المركبة الفضائية. تُعتبر داون مهمة ناسا الاستكشافية الأولى التي تستخدم الدفع الأيوني، مما سمح لها بدخول مدار جسمين سماويين ومغادرتهما. اقتصرت المهمات السابقة متعددة الأهداف التي استخدمت الدفع التقليدي على عمليات التحليق بالقرب من الهدف، مثل برنامج فوياجر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.