دخل ثابت

الدخل الثابت يشير إلى اي نوع من أنواع الاستثمار الذي يُلزم المُقترض (المدين) أو المُصدر (الدائن) لدفع دفعات مؤلفة من مبالغ ثابتة ووفق جدول زمني ثابت. على سبيل المثال، بقوم المدين ( المقترض) بدفع فائدة وفق معدل فائدة ثابت كل سنة وسداد اصل المبلغ في تاريخ الاستحقاق. يكمن الفرق بين الاوراق المالية ذات الدخل الثابت عن الاوراق المالية -التي تتم الإشارة اليها باسم الاسهم – بأن الاخير لا يخلق التزام بدفع اي ارباح أو اي شكل اخر من اشكال الدخل.

لكي تستطيع اي شركة زيادة وانماء اعمالها، يجب عليها جمع المال (توفير التمويل اللازم) مثل تمويل الاستحواذ لشراء معدات أو اراضي، أو الاستثمار في تطوير منتج جديد. إن الشروط التي سيُمول بها المستثمرون شركتهم ستعتمد على ملف خطر الشركة. يمكن للشركة ان تتخلى عن الاسهم العادية بإصدار اسهم أو بإمكانها الوعد بسداد الفائدة بشكل دفعات منتظمة وإعادة أصل مبلغ القرض ( سندات أو قروض من المصارف). الأوراق المالية ذات الدخل الثابت (سندات) يمكن ان تتم المتاجرة بها أو تبادلها بشكل مختلف عن الأسهم. ان الكثير من الاوراق المالية ذات الدخل المحدود يمكن المتاجرة بها من دون الاعتماد على مكان ثابت كمبدأ أساسي للتبادل في حين الأسهم مثل الأسهم العادية يمكن مبادلتها في سوق الاوراق المالية أو اي أماكن تجارية تم انشاءها لهذا الغرض.

إن مصطلح "ثابت" في "الدخل الثابت" يشير إلى كل من الجدول الزمني للدفعات الثابتة والمبلغ. الاوراق المالية ذات الدفعات الثابتة يمكن أن تتميز عن السندات المعتمدة على معدل التضخم وعن الأوراق ذات معدل فائدة متغير وما شابه ذلك. إذا خسر المُصدر دفعة من الاوراق المالية ذات الدخل الثابت فإنه سيكون في حالة من العجز المالي واعتمادا على القوانين ذات العلاقة وعلى بنية الاسهم يمكن للمدفوع لهم ان يقودوا المصدر إلى الإفلاس. في المقابل إذا تجنبت الشركة توزيع ارباح ربع سنوية على المساهمين العاديين ( لا يأخذون دخل ثابت) فإن ذلك لا يعتبر انتهاك لأي اتفاقية دفع ولا يعتبر اخفاق مالي.

إن مصطلح الدخل الثابت ينطبق ايضاً على دخل الشخص الذي لا يتغير ماديا خلال فترة من الزمن. هذا الدخل يمكن ان يكون مستمد من الاستثمارات في الدخل الثابت مثل السندات والأسهم الممتازة أو معاشات التقاعد التي تضمن دخلاً ثابت. عندما يعتمد المتقاعدين أو المستقيلين على معاشاتهم التقاعدية كمصدر رئيسي للدخل فإن مصطلح الدخل الثابت يمكن أن يحمل ضمنينا أن اصحابه يملكون دخل تقديري محدود نسبيا أو لهم حرية مالية محدودة للقيام بنفقات كبيرة أو نفقات محدودة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.