دراسات الأداء

دراسات الأداء هي المجال الأكاديمي المختص بدراسة الأداء بشتى أشكاله. إن مصطلح "الأداء" مصطلح عام وقد يشمل معنى الأداء الفني والجمالي مثل الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية والفنون الأدائية، والمحافل الرياضية، والمناسبات الاجتماعية والدينية والأحداث السياسية، مثل المراسم والشعائر الدينية والبيانات والتصريحات الرسمية؛ كذلك بعض الاستخدامات اللفظية ومكونات الهوية التي تتطلب القيام بفعل ما وليس مجرد أخذ الأمر على علاته. ومن ثم فإن دراسات الأداء من الدراسات متعددة التخصصات التي تعتمد على نظريات الفنون الأدائية وعلم الإنسان وعلم الاجتماع ونظرية الأدب والدراسات القانونية.

تواجه دراسات الأداء تحديًا بوصفها تخصص جديد. وينتقد العديد من الأكاديميين عدم ثبات دراسات الأداء. فمن الصعب أن تستقر دراسات الأداء بوصفها مجال أكاديمي، إما لأن هذه هي طبيعة المجال نفسه أو لأن المجال حديث جدًا بما يحول دون استقراره. ومع ذلك، هناك عدد هائل من البرامج التدريبية المانحة لدرجات علمية تسعى الجامعات لتوفيرها للباحثين. البعض قد أشار إليها على أنها "دراسات متعددة الفروع" أو دراسات ما بعد التخصص".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.