دراسات ثقافية

الدراسات الثقافية (بالإنجليزية: Cultural studies)‏ هي فرع دراسة أو تخصص أكاديمي يُعنى بالتحليل الثقافي نظريًا وسياسيًا وتجريبيًا، ويركز على الديناميكا السياسية للثقافة المعاصرة. تعود نشأتها إلى عدد من الأكاديميين البريطانيين وتطورت فيما بعد حتى تم تحويلها من قبل العديد من علماء التخصصات المختلفة في جميع أنحاء العالم، الدراسات الثقافية المصرح بها يمكن في بعض الأحيان أن ينظر إليها على أنها متعددة التخصصات، وكما كتب باحث الدراسات الثقافية توبي ميلر: "للدراسات الثقافية ميل في مختلف التخصصات، بدلا من الالتزام في حد ذاته"، على الرغم من أن معظم الممارسين للدراسات الثقافية هم أكاديميين محترفين، وناقش جيلبرت رودمان في كتابه بعنوان "لماذا الدراسات الثقافية؟"، يجب أن يُفهم هذا المجال لاشتماله بعض المحللين والممارسين الثقافيين غير الأكاديميين.

دراسات ثقافية
صنف فرعي من
فروع
الموضوع
تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (أبريل 2019)

ويشمل مجال الدراسات الثقافية مجموعة واسعة من وجهات النظر والممارسات النظرية والمنهجية.

على الرغم من أن الدراسات الثقافية تختلف عن تخصصات الأنثروبولوجيا الثقافية والدراسات الإثنية، تلفت الدراسات الثقافية وتساهم في كل من هذه التخصصات.

الدراسات الثقافية تركز على الديناميكية السياسية للثقافة المعاصرة، والأسس التاريخية، والصفات التي تحددها والصراعات، وأيضا الدراسات الثقافية تجمع بين مجموعة متنوعة من النهج الحرجة تشارك سياسيًا رسمها وبما في ذلك السيميائية، والماركسية، والنظرية النسوية، والاثنوغرافيا، ونظرية العرق الحرجة، والبنيوية، وما بعد الاستعمارية، والنظرية الاجتماعية، والنظرية السياسية، والتاريخ، والفلسفة، والنظرية الأدبية، ونظرية وسائل الإعلام ودراسات الاتصال، والاقتصاد السياسي، ودراسات الترجمة ودراسات المتاحف وتاريخ الفن، وهناك نقد لدراسة الظواهر الثقافية في مختلف المجتمعات والحقب التاريخية وتسعى الدراسات الثقافية لأن نفهم كيف يتم توليد المعنى، ملزمة مع أنظمة السلطة والسيطرة، وأنتج من المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ضمن تشكيل اجتماعي معين أو ظرف.

وهناك نظريات مهمة من وكالة الهيمنة الثقافية أثرت على حد سواء من قبل حركة الدراسات الثقافية، وكذلك العديد من النظريات الرئيسية الأخيرة من الاتصالات وجداول الأعمال، مثل تلك التي تحاول شرح وتحليل القوى الثقافية المتصلة بعمليات العولمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.