درجة حرارة مئوية

درجة الحرارة المئوية أو السِّلْسِية أو سِلِسْيُوس (بالإنجليزية: Celsius)‏ هي وحدة قياس لدرجات الحرارة ويرمز لها بالرمز °م أو °C مقياس مئوي، والدرجة الواحدة بقياس سلسيوس هي واحد على مئة من الفرق بين درجة غليان الماء ودرجة تجمده تحت قياس الضغط القياسي. كانت تعرف بأسماء أخرى مثل سِنتِجراد (centigrade)، وذلك قبل أن يتم تغيير الاسم بصفة رسمية إلى سيلسيوس، سنة 1948.

سميت هذه الوحدة نسبة إلى العالم الفلكي السويدي أندرس سليوس، والذي اقترح في الأصل أن تكون درجة الصفر مطابقة لدرجة تجمد الماء وان تكون درجة غليانه مقابلة للمائة، ولكن ذلك تم تعديله سنة 1747.

حدد العلماء، بموجب الاتفاقية الدولية بين عامي 1954 و 2019، وحدة الدرجة السيليزية ومقياس سِلزيوس عن طريق الصفر المطلق والنقطة الثلاثية لمعيار فيينا الوسطي القياسي لمياه المحيط، وهو معيار مائي محدد بدقة. يربط هذا التعريف بين  مقياس سِلزيوس ومقياس كلفن الذي يحدد درجة حرارة الديناميكية الحرارية في النظام الدولي للوحدات  بالرمز (K). يعادل الصفر المطلق، أقل درجة حرارة يمكن الوصول إليها، صفر كلفن (K) على مقياس كلفن و (273.15 -) درجة مئوية  على مقياس سِلزيوس. كانت درجة حرارة النقطة الثلاثية للماء حتى 19 مايو 2019  تعادل 273,16 كلفن (0,010 درجة مئوية). يقابل أي اختلاف بين درجتي حرارة بوحدة السِلزيوس، اختلافًا مماثلًا بين درجتي الحرارة بالكلفن.

أعاد العلماء تعريف الكلفن في 19 مايو 2019 عن طريق استخدام ثابت بولتزمان بدلًا من النقطة الثلاثية لمعيار فيينا الوسطي القياسي لمياه المحيط. أصبحت النقطة الثلاثية قيمة مقاسة وليست قيمة محددة. حدد العلماء القيمة المحددة الجديدة (ثابت بولتزمان) بحيث تكون قيمة النقطة الثلاثية المقاسة  لمعيار فيينا الوسطي القياسي لمياه المحيط  هي نفس القيمة المحددة القديمة في حدود دقة القياس المعاصر. لا يؤثر إعادة تعريف الكلفن السابق على قيم الصفر المطلق. يساوي الصفر المطلق (273.15 -) درجة مئوية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.