درعا

درعا مدينة سورية، تقع في جنوب سوريا بالقرب من الحدود السورية الأردنية. كانت في تاريخها مدينة مهمة في حوران الذي يمتد من جنوب دمشق في سوريا إلى جبال عجلون في الأردن (الرمثا). ويبلغ عدد سكان هذه المحافظة مليون ونصف، وتبلغ نسبة الاغتراب بها إلى 65% (أي أنه يوجد مغتربون من أبنائها 65% غير المليون ونصف).[محل شك] وتبلغ مساحتها أربع آلاف كيلومتر مربع. تسمى "سهل حوران"، ولكن 70% من أراضيها مرتفعات. وقد كانت تابعة لولاية دمشق سابقاً ثم أصبحت عاصمة حوران.

درعا
درعا
درعا
الإحداثيات: 32°37′N 36°6′E
تقسيم إداري
 البلد  سوريا
 محافظة محافظة درعا
 التقسيم الإداري منطقة مركز درعا
 الناحية محافظة درعا
عاصمة لـ
الحكومة
 المحافظ محمد خالد الهنوس
خصائص جغرافية
ارتفاع 435 م (1٬427 قدم)
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 مدينة 97,969
 مدن كبرى 146,481
معلومات أخرى
منطقة زمنية EET (ت.ع.م+2)
 توقيت صيفي EEST (ت.ع.م +3)
اللغة الرسمية العربية  
رمز الهاتف 15
رمز جيونيمز 170905 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

كان للمدينة في العصر البيزنطي في سوريا شأن كبير ومركز هام في المنطقة، حيث قام أنستاسيوس الأول في 506م بتحصينها للحماية من الغزو الفارسي على جبهة ما بين النهرين. أطلق أنستاسيوس على المدينة اسم أنستاسيوبوليس، إلا أن هذا الاسم لم يستخدم إلا نادراً.

خرج من تلك المحافظة الكثير من علماء الدين والأدباء والشعراء -الإمام النووي(نسبة إلى نوى)، الشاعر أبو تمام (من مدينة جاسم)، والإمام ابن قيم الجوزية (من مدينة إِزْرَع)، والإمام ابن كثير - (من بصرى الشام). وتغنى بها الشعراء قديما باسم "أذرُعات".

مدينة درعا هي المركز الرئيسي لمحافظة درعا و يحتوى على المراكز الحكومية و مؤوسسات الدولة و ينقسم مركز المدينة إلى قسمين درعا المحطة و درعا البلد و يحتوي كل قسم على عدة أحياء وهناك طريقين إلى درعا: الطريق القديم (يربط المدينة بدمشق العاصمة، ماراً بمعظم القرى والبلدات الريفية) فضلاً عن طريق سريع دولي حديث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.