درومايوصوريات

دروميوصوريداي (بالإنجليزية: Dromaeosauridae) هي عائلة ديناصور ثيروبود تشبه الطير. حجمها صغيرة أو متوسطة يغطيها ريش تأكل النبات، ترعرعت خلال العصر الطباشيري (منذ 160 - 65 مليون سنة). معني التسمية "السحليات الجارية"، وتسمى أحيانا رابتور raptor وهي تسمية تعود إلى الاسم " فيلوكيرابتور " الذي انتشر مع الفلم السنمائي "يوراسيك بارك" ، وتعطى بعض الديناصورات تعبير رابتور في اسمها للتعبير عن احتمال كونها من أشباه الطيور في تصرفاتها.

درومايوصوريات
العصر: 164–65.5 مليون سنة


(الجوراسي الأوسط - الطباشيري المتأخر)

داينونيخوس (الكبير) وبويتريرابتور (صغير) معروضان في متحف فيلد للتاريخ الطبيعي.

المرتبة التصنيفية فصيلة  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة العليا: الديناصوريا
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: ثيروبودا
الفصيلة: درومايوصوريات
الاسم العلمي
Dromaeosauridae
ماثيو وبراون، 1922
معرض صور درومايوصوريات  - ويكيميديا كومنز 

عثر على أحفورات الدروميوصوريداي في أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا واليابان والصين ومنغوليا ومدغشقر والأرجنتين وفي القارة المتجمدة الجنوبية. ظهرت الدروميوصوريداي خلال أواسط العصر الجوراسي منذ نحو 164 سنة وعاشت حتى نهاية العصر الطباشيري منذ 65 مليون سنة. وهي بذلك تكون قد عاشت على الأرض مدة 100 مليون سنة حتى فترة انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي.

وقد تأكد وجود عائلة الدروميوصوريداي خلال العصر الجوراسي الأوسط باكتشاف أحفوريات متفرقة للأسنان على الرغم من عدم التمكن من العثور على عظام متحجرة لها من تلك الحقبة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.