دستور البوسنة والهرسك

دستور البوسنة والهرسك ( البوسني والكرواتي والصربي : Ustav Bosne i Hertcegovine / Устав Босне и Херцеговине) هو أعلى وثيقة قانونية في البوسنة والهرسك . الدستور الحالي هو الملحق 4 من اتفاقية الإطار العام للسلام في البوسنة والهرسك ، والمعروفة أيضًا باسم اتفاقية دايتون ، الموقعة في 14 ديسمبر 1995. شهد الدستور نهاية الحرب في البوسنة والهرسك ، إلا أنه واجه قدرًا كبيرًا من الانتقادات. تحت إشراف المجتمع الدولي ، تم اقتراح "ترتيب للتعديلات" (سُمي لاحقًا "ترتيب تعديلات أبريل") للدستور ، وافقت عليه الأحزاب السياسية الرئيسية ، لاعتماده في الجمعية البرلمانية للبوسنة والهرسك في نيسان / أبريل 2006 ، لكنها فشلت في الحصول على موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب.

جزء من سلسلة مقالات سياسة البوسنة والهرسك
البوسنة والهرسك
  • البوسنة والهرسك
  • السياسة

في أربع قضايا منذ عام 2009 ، قررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن الدستور يميز ضد اليهود والغجر وغيرهم من المواطنين البوسنيين من غير الكروات أو الصرب أو البوسنيين بسبب ترشحهم للرئاسة. لم يتم تعديل الدستور بعد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.