دستور بيلاروس

دستور جمهورية روسيا البيضاء هو القانون المُطلق لروسيا البيضاء. أُقر في عام 1994، بعد ثلاثة أعوام من إعلان البلاد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، تحدد هذه الوثيقة الرسمية إطار دولة روسيا البيضاء وحكومتها وتعداد حقوق مواطنيها وحرياتهم. صاغ مجلس السوفييت الأعلى لروسيا البيضاء هذا الدستور، وهو الهيئة التشريعية السابقة في البلاد، وأضفى المواطنون والخبراء القانونيون تحسينات على هذا الدستور. تشتمل محتويات الدستور على استهلال وتسعة أقسام و146 مادة.

تأثر تنظيم الدستور ومضمونه بشدة بدساتير السلطات الغربية وتجارب روسيا البيضاء خلال العهد السوفيتي. بينما يحدد معظم الدستور وظائف الحكومة وسلطاتها، يتناول قسم كامل الحقوق والحريات الممنوحة للمواطنين والمقيمين. عُدِّل الدستور مرتين منذ اعتماده الأصلي في عامي 1996 و2004. زادت سلطة الرئاسة على الحكومة وأُلغيت حدود فترة الولاية الرئاسية بفعل استفتاءين شعبيين اعترض المراقبون المستقلون وقادة المعارضة الحكومية عليهما.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.