دعمت

دعمت أو رعمت (بخط المسند:𐩩𐩣𐩲𐩵) (باللغة الجعزية: ደዐመተ وتُشكَّل ዳዓማት دَعَمَت أو ዳዕማት دَعِمَت) هي مملكة تاريخية في إريتريا وشمال إثيوبيا وغرب اليمن تواجدت من القرن 10 ق م حتى القرن 5 ق م يعتقد الباحثون وعلماء الآثار الأوربيون وغير الأوربيون أن دعمت أنشقت عن مملكة سبأ التي تسبقها زمنا، حيث وجدت نقوش كثيرة في دعمت تتكلم عن هجرات سبئية ابرزها بني سليم المهاجرة مع رجالهم وتماثيلهم بحماية اللآلهة في نقش RIÉth 10 Abuna Garimā II ومن هذه النقطة بدأت تنتشر اللغات السامية الجنوبية والأبجدية الحميرية ولم يكن يستخدمها السبئيين فحسب بل والسكان المحليين كما يقول الدكتور كريستيان روبن ، عالم الآثار ومؤسس المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية.

دعمت
ደዐመተ
980 ق م - 400 ق م

عاصمة وح
نظام الحكم ملكية
التاريخ
التأسيس القرن 10 ق م
الزوال القرن 5~4 ق م

يعتقد أن اسم 'دعمت' هو تصحيف لاسم 'رعمت'، ورد اسم رعمت في التوراة ''''«وبنو حام: كوش ومصرايم وفوط وكنعان.وبنو كوش: سبا وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا. وبنو رعمة: شبا وددان.»

ليس معلومًا إذا ما كانت حضارة دعمت قد انتهت قبل العصور الأولى من أكسوم أو تطورت لتصبح جزءًا من دولة أكسوم أو كانت من الدول الصغيرة التي اتحدت لتصبح مملكة أكسوم تقريبًا في بداية القرن 1.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.