دفاع صقلي

الدفاع الصقلي هو الرد الأكثر شعبية والأكثر تحقيقاً لنتائج جيدة في مواجهة 1.e4. وتشير الإحصاءات إلى ان حركة 1.d4 هي أنجح حركة أولى للأبيض فقط لان 1...c5 تحقق نتائج جيدة أمام 1.e4. حيث تشير صحيفة "New in chess" بان خلال 349,855 مباراة بدات ب 1.e4 حقق الأبيض نتيجة 54.1%، لكن هذه النتيجة تنخفض درجتين ليصل إلى 52.3% لما يستعمل الأسود الدفاع الصقلي.

abcdefgh
8
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
الدفاع الصقلي
هذه المقالة تستخدم التأشير الجبري لوصف حركات الشطرنج


الدفاع الصقلي هي افتتاحية شطرنج تحقق بالخطوات:

  1. e4 c5

واحد من اصل كل ستة مباريات بين اللاعبين في مستوى الاستاذة الكبار، وربع المباريات الملعوبة في موقع "Chess Informant" تبدأ بالدفاع الصقلي. بشكل تقريبي فان ربع كل المباريات الشطرنج تبدا بالدفاع الصقلي. الاستاذ الكبير جون نون يعزو سبب شعبية الدفاع الصقلي إلى "طبيعتها القتالية، في العديد من التفرعات لايلعب الأسود من اجل تحقيق التساوي فقط، وانما يلعب للحصول على الأفضلية. العقبة هي ان الأبيض يحقق المبادرة بشكل مبكر، لذا فيجب على الأسود ان يحذر من خطر السقوط ضحية هجوم مبكر".

يفسر الاستاذ الكبير جوناثان روسون سبب كون الدفاع الصقلي الأكثر نجاحا في الاستجابة إلى 1.e4 مع ان الدفاع الصقلي لا يفعل اي قطعة فيقول:

«أعتقد ان هناك تفسير بسيط جداً لهذا. من أجل الاستفادة من المبادرة التي يمكلها الأبيض بسبب حركته الاولى يجب عليه ان يفعل شيء قبل ان يعادل الأسود الموقف. ولاجل فعل ذلك عليه ان يقوم ب"اتصال" مع الأسود، هذا الاتصال يتحقق عادتا بعملية تبادل الجنود. هنا يقول اللاعب الأسود ذو الدفاع الصقلي: حسناً ساتركك تفتح اللعب وتنهض بقطعك بشكل عدائي لكن ثمناً لذلك سأخذ أحد جنود الوسط خاصتك.»
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.