دقيقة وثانية القوس

دقيقة القوس أو قوس الدقيقة (بالإنجليزية: minute of arc ،arcminute (arcmin)،arc minute، أو minute arc)‏ هي وحدة لقياس الزاوية تساوي 1/60 من الدرجة. حيث أن الدرجة الواحدة هي 1/360 من الدورة، ودقيقة واحدة من القوس تساوي 1/21600 دورة وبالراديان π/10800. و ثانية القوس أو قوس الثانية (بالإنجليزية: second of arc, arcsecond (arcsec), or arc second)‏ هي 1/60 من دقيقة القوس، 1/3600 من الدرجة أو 1/296000 من الدورة، π/648000 (حوالي 1/206265) من الراديان. هذه الوحدات نشأت في علم الفلك البابلي كتقسيمات بالنظام العد الستيني للدرجة؛ فهي تستخدم في المجالات التي تنطوي على زوايا صغيرة جدا، مثل علم الفلك، البصريات، طب العيون، البصريات، الملاحة، مسح الأراضي و الرماية.

هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا.
دقيقة قوسية
توضيح لحجم الدقيقة القوسية (بدون قياس). كرة قدم قياسية الحجم (بقطر 22 سـم أو 8.7 بوصة) بزاوية 1 دقيقة قوسية على بعد 756 م (827 يارد).

النوع وحدات يمكن استخدامها مع النظام الدولي للوحدات
تستخدم لقياس الزاوية
رمز الوحدة
تحويلات الوحدة
إلى النظام الدولي 1/60° = 0.016°

يمكن للتعبير عن الزوايا الصغرى استعمال سوابق النظام الدولي للوحدات القياسية، على سبيل المثال: (مليار قوس الثانية) (mas) (ميكرو قوس الثانية) (µas) فهي وحدات شائعة الاستخدام في علم الفلك.

عدد مربعات دقائق الأقواس في كرة كاملة هو: مربع (المساحة السطحية لوحدة الكرة في وحدات مربعة مقسومة على مساحة الزاوية الصلبة التي تم تحديدها بواسطة قوس الدقيقة مربعة، أيضًا، بوحدات مربعة - بحيث تكون النتيجة النهائية هي رقم بدون بُعد).

لا علاقة لأسماء "دقيقة" و "ثانية" بوحدات الوقت المسماة "دقيقة" أو "ثانية". تعكس الأسماء المتطابقة نظام الأرقام البابلي القديم، استنادًا إلى الرقم 60.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.