دكتور جيفاغو (فيلم)

دكتور جيفاغو (بالإيطالية: Il dottor Živago)‏ هو فيلم ملحمي درامي رومانسي من إنتاج عام 1965، وإخراج ديفيد لين مع سيناريو لروبرت بولت. تدور أحداث الفيلم في روسيا بين السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى والحرب الأهلية الروسية (1918-1922)، وهو مبني على رواية تحمل نفس العنوان للكاتب بوريس باسترناك. في حين أن الكتاب ذو شعبية كبيرة في الغرب، إلا أنه كان محظورًا في الاتحاد السوفيتي لعقود. ولهذا السبب، لم يكن هناك مجال لإنتاج الفيلم في الاتحاد السوفيتي وصُوّر في إسبانيا بدلًا من ذلك.

دكتور جيفاغو
Doctor Zhivago (بالإنجليزية)
ملصق للإعلان عن الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم رومانسيفيلم درامافيلم حربي — فيلم مقتبس من رواية
الموضوع
تاريخ الصدور
ديسمبر 22، 1965
مدة العرض
197 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
الطاقم
المخرج
الكاتب
الرواية:
بوريس باسترناك
النص السينمائي:
روبرت بولت
السيناريو
البطولة
تصميم الأزياء
Phyllis Dalton (en)
التصوير
فريدي يانغ
نيكولاس روغ
الموسيقى
التركيب
نورمان سافج
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • مترو غولدوين ماير
المنتج
التوزيع
الميزانية
$11 مليون
الإيرادات
$111,721,910

الفيلم من بطولة عمر الشريف بدور يوري جيفاغو وهو طبيب متزوج تغيرت حياته بشكل غير قابل للعكس كنتيجة للثورة الروسية والحرب الأهلية اللاحقة، وجولي كرستي بدور حبيبته المتزوجة لارا أنتيبوفا. يشمل طاقم الممثلين المساعدين جيرالدين تشابلن ورود ستايغر وأليك غينيس وتوم كورتيناي ورالف ريتشاردسون وجيوفان ماكينا وريتا توشينغهام.

خاب أمل النقاد المعاصرين بشكل عام، إذ انتقدوا أن الفيلم كان طويلًا جدًا بمدة أكثر من ثلاث ساعات، وزعموا أنه قلل من شان التاريخ، إلا أنهم اعترفوا بشدة قصة الحب ومعالجة الفيلم للمواضيع الإنسانية. مع ذلك ومع مرور الوقت زادت شعبية الفيلم بشكل كبير. في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والثلاثين، فاز فيلم دكتور جيفاغو بخمس جوائز أوسكار: جائزة الأوسكار لأفضل كتابة (سيناريو مقتبس)، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي، وجائزة الاوسكار لأفضل تصميم إنتاج، وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء. رُشح أيضًا لخمس جوائز أخرى (بما فيها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وجائزة الأوسكار لأفضل مخرج) ولكنه خسر أربع من هذه الجوائز لصالح فيلم «صوت الموسيقى». وفاز أيضًا بخمس جوائز في حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب الثالث والعشرين بما فيها جائزة أفضل فيلم دراما وأفضل ممثل في فيلم دراما التي كانت من نصيب عمر الشريف.

اعتبارًا من عام 2016، كان فيلم دكتور جيفاغو الفيلم الثامن الأعلى ربحًا على الإطلاق في الولايات المتحدة وكندا، مُعدلًا لمراعاة تضخم سعر التذكرة. بالإضافة إلى ذلك، وبتعديله لمراعاة تضخم سعر تذكرة فهو يحتل مرتبة بين أفضل عشرة أفلام في العالم من ناحية الأرباح. وصُنف في عام 1998 من قبل معهد الفيلم الأمريكي في المرتبة التاسعة والثلاثين ضمن قائمة 100 عام و100 فيلم، ومن قبل معهد الفيلم البريطاني في العام التالي في المرتبة السابعة والعشرين بين أفضل الأفلام البريطانية على الإطلاق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.