دلفين شائع قاروري الأنف

الدلفين الشائع قاروريّ الأنف (ويُعرَف أيضاً بالدلفين قاروري الأنف فحسب، لكن تُلحَق به كلمة "الشائع" لتمييزه عن الجنس الذي يحمل الاسم نفسه) هو نوع من فصيلة الدلافين المحيطيَّة، ويُعَدّ أكثر أنواعها شهرة ودراسة علمياً.

الدلفين الشائع قاروري الأنف


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: الحيتانيات
الفصيلة: الدلافين المحيطية
الجنس: الدلفين قاروري الأنف
النوع: الدلفين الشائع قاروريّ الأنف
الاسم العلمي
Tursiops truncatus
جورج مونتاغو، 1821
فترة الحمل 1 سنة  
الانتشار الجغرافي للدفين قاروري الأنف

معرض صور دلفين شائع قاروري الأنف  - ويكيميديا كومنز 

الدلافين الشائعة قارورية الأنف هي أكثر أنواع الدلافين ألفة وشهرة بالنسبة للعامّة، ويعود ذلك إلى كثرة استعمالها بالعروض في الحدائق المائية ومراكز الحياة البرية، وكثرة ظهورها بالأفلام والبرامج التلفزيونية. هذه الدلافين هي أكبر الدلافين المنقارية حجماً، وهي تقطن المحيطات المعتدلة والمدارية في أنحاء العالم، ولذلك فوجودها لا ينعدم إلا بالمياه القطبية. كان اسم نوع هذا الدلفين ت. ترونكاتوس يُستَخدم فيما مضى للإشارة إلى جميع الدلافين قارورية الأنف، لكنه فصل حديثاً إلى نوعين مستقلّين هما الدلفين الشائع والهندو-هادئي،. وقد ظلّ يُعرَف هذا النوع بالدلفين قاروري الأنف فقط بالكثير من الأحيان، غير أن بعض المؤلفين بدؤوا بتسميته بـ"الشائع" بعد وصف الدلفين الهندو-هادئي كنوعٍ جديد، بغرض التمييز بين النوعين. عثر على اختلافات جينية جديرة بالاعتبار بين أفراد الدلفين الشائع قاروري الأنف، ولذا لا زال بعض الباحثين يعتقدون أنه يجب فصله إلى عدة أنواعٍ مستقلّة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.