دلفين قاروري الأنف

الدلافين قارورية الأنف ، من جنس تريسبو، هي أكثر أعضاء عائلة الدلافين المحيطية شهرة . تظهر الدراسات الجزيئية أن الجنس يحتوي على ثلاثة أنواع، النوع الأول هو الدلفين قاروري الأنف المعروف، ودلفين قاروري الأنف الهندو-هادئي، ودلفين بورنان. تعيش الدلافين ذات الأنف الزجاجي في البحار الدافئة والمعتدلة حول العالم، وتوجد في كل مكان باستثناء منطقة القطب الشمالي ومنطقة القطب الجنوبي. اشتق اسمها من الكلمة اللاتينية تورسيو والتي تعني دُلفين وترونكاتوس بسبب أسنانها المسننة المميزة. تم إجراء العديد من الإستقصاءات حول ذكاء الدلفين ذو الأنف القاروري، وفحص المحاكاة، واستخدام اللغة الإصطناعية، وتصنيف الكائنات، والإدراك الذاتي. يمكنهم استخدام الأدوات (الإسفنج ؛ استخدام الإسفنج البحري للبحث عن مصادر الغذاء التي لا يمكنهم الوصول إليها عادةً) ونقل المعرفة الثقافية من جيل إلى جيل، وقد أدى ذكاءهم الكبير إلى التفاعل مع البشر. اكتسبت الدلافين ذات الأنف القاروري شعبية من عروض الحدائق الماى ية والبرامج التلفزيونية مثل Flipper . كما تم تدريبهم من قبل الجيوش لتحديد مواقع الألغام البحرية أو الكشف وتمييز الغواصين الأعداء . في بعض المناطق، يتعاونون الصيادين المحليين عن طريق دفع الأسماك إلى شباكهم وأكل الأسماك التي تهرب. إن بعض اللقاءات مع البشر تضر بالدلافين: فالناس يصطادون الدلافين بحثاً عن الطعام، والدلافين تقتل من دون قصد كالصيد التجاري مثل سمك التونة، وتصطاد في مصائد سرطان البحر.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (نوفمبر 2020)

دلفين قاروري الأنف

 

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية أشباه رباعيات الأطراف
عمارة رباعيات الأطراف
طائفة ثدييات
طويئفة وحشيات
صُنيف فرعي مشيميات
رتبة حيتانيات
رتيبة حيتان مسننة
تحت رتبة Delphinida
فصيلة عليا دلافين
فصيلة دلفين محيطي
فُصيلة دلافين شائعة
الاسم العلمي
Tursiops 
بول جيرفيه   ، 1855  
 
خريطة انتشار الكائن

تمتلك دلافين بوتلينوز على ثالث أكبر مستويات ذكاء لأي حيوان ثديي على الأرض (البشر هم الأكبر)، حيث تتقاسم النسب القريبة مع البشر وغيرهم من القِرَدة العليا، والتي من المرجح أن تساهم في ذكاء العالي والذكاء العاطفي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.