دنا متقدرة

حمض نووي مُتَقَدِّرِيّ أو دنا ميتوكوندريا هو الحمض النووي الموجود في عضيات الخلايا البشرية (المتقدرات). المتقدرات في الخلايا البشرية تحول نواتج الغذاء إلى طاقة تفيد الجسم . دنا المتقدرة البشرية تتكون من نحو 16500 من القواعد النيتروجينية تكوّن 37 جينا ( منها 13 جين رنا رسول mRNA (يساعد في بناء بروتينات ) و 22 جين من ( رنا ناقل tNRA و 2 حمض نووي ريبوزي ريبوسومي rRNA ) ؛ كما من وظائف المتقدرة المشاركة فيما يعرف بسلسلة تنفس.

توجد المتقدرات في سيتوبلازم كل خلية ولا توجد في نواة الخلية . لهذا يرثها الإنسان من أمه، إذ أنها تأتيه من بويضة الأم، ولا يرثها الجنين أو الإنسان من أبيه. (أنظر أسفله)

معظم الحوامض النووية الريبية وعلى الأخص الدنا ( واسمها بالكامل حمض نووي ريبي منقوص الأكسجين ) ، الموجودة في الكائنات الحية حقيقية النواة توجد في نواة الخلية ، وهي تحمل المورثات. أي أن الدنا ينقل صفات الأم والأب إلى نسلهم. كما يوجد في المتقدرة دنا خاص بها، ويسمى "دنا المتقدرة" ؛ وهذه تكون خارج نواة الخلية وتعوم في سيتوبلازم الخلية لأداء وظائفها.

الطفرات الوراثية في الميتوكوندريا (المتقدرة) قد تكون سببا رئيسيا لأمراض تصيب الأطفال والكبار، وتختلف الأمراض باختلاف الطفرة الوراثية. بعض الطفرات يكون مفيدا للنسل وبعضها لا يؤثر على صحة وسلامة النسل، ولكن بعضها قد يسبب المرض، وهذا يسمى "مرض وراثي". إذا كانت الطفرة السيئة حادثة في دنا المتقدرة فإن المرض الوراثي يكون مصدره الأم، لأن المتقدرات يرثها الطفل من الأم، ولا يرثها عن طريق الأب، بسبب أن الحيوانات المنوية لا تحمل متقدرات، فالحيوانات المنوية التي تشترك في تخصيب بويضة هي أنصاف أنوية خلايا .


خواص الحمض النووي في الميتوكوندريا

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.