دنماركيون

الدنماركيون (بالدنماركية: Danskere)‏ هم مجموعة عرقية جرمانيَّة شماليَّة مقيمة في الدنمارك، وأمة حديثة تم تحديدها مع مملكة الدنمارك. وقد يكون هذا الإتصال من خلال الأسلاف أو القانو أو التاريخ أو الثقاف.

دنماركيون
سوين فوركبيردهانز كريستيان أورستدنيلز بورهانس كريستيان أندرسن
التعداد الكلي
7 مليون تقريباً
مناطق الوجود المميزة
 الدنمارك 4,963,806
 الولايات المتحدة 1,430,897
 كندا 200,035
 البرازيل 140,000
 أستراليا 100,000
 ألمانيا 50,000
 السويد 42,602
 المملكة المتحدة 18,493 (مواليد دنماركيين فقط)
 إسبانيا 8,944
 نيوزيلندا 3,507
 آيسلندا 2,802
 جمهورية أيرلندا 809
اللغات

لغة دنماركية

الدين

أكثرية لوثريين، أقلية من ديانات أخرى، علمانيون.

المجموعات العرقية المرتبطة

النروجيون، السويديون، الألمان، أيسلنديون، فاروسي وبدرجة أقل الفلمينغ، الدنماركيون والإنكليز وكل الجرمانيون.

يعتبر الدنماركيون أنفسهم كجنسية ويحتفظون بكلمة "عرقي" لوصف المهاجرين الجدد، والتي يُشار إليهم أحياناً بإسم "الدانماركيين الجدد". تستند الهوية العرقية الدنماركية المعاصرة على فكرة "الدانماركية"، والتي تقوم على مبادئ تشكلت من خلال الروابط الثقافية التاريخية ولا تستند إلى التراث العرقي. ويتحدث الدنماركيين باللغة الدنماركية، ويعتنق أغلبهم المسيحية على مذهب البروتستانتية اللوثرية. وتصل أعداد الدنماركيين والأشخاص من أصول سويديَّة بشكل كامل أو جزئي خارج وطنهم، حوالي مليون نسمة. وتضم الولايات المتحدة على أكبر شتات دنماركي في العالم.

تعود الهوية الثقافية الدنماركية الحديثة إلى ولادة الدولة القومية الدنماركية خلال القرن التاسع عشر. في هذا الصدد، بنيت الهوية الوطنية الدنماركية على أساس ثقافة الفلاحين واللاهوت اللوثري، مع نيكولاس فريدريك سيفيرين غروندتفج وحركته الشعبية والتي لعبت دوراً بارزاً في هذه العملية. اثنين من المعايير الثقافية التي تحدد من هو الدنماركي هي التحدث باللغة الدنماركية وتحديد الدنمارك كوطن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.