دواء بوصفة

دواء بوصفة' أو دواء بالوصفة أو أدوية الوصفات هي الأدوية التي يجب على الصيدلي الامتناع عن صرفها بدون وصفة طبية، وتمثل هذه المجموعة معظم الأدوية باستثناء الأدوية المتاحة بدون وصفة أو أدوية الطاولة (OTC).

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أكتوبر 2015)

يشير مصطلح الوصفة الطبية (المعروف أيضًا باسم وصفة الدواء أو الدواء الموصوف) بمثابة دواء مرخص ينظمه تشريع للحصول على وصفة طبية قبل التمكن من الحصول عليه. ويستخدم المصطلح لتمييزه عن الأدوية المتاحة دون وصفة طبية والتي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية. وتتبنى الاختصاصات القضائية المختلفة تعريفات مختلفة لما يمثل وصفة طبية.[بحاجة لمصدر]

يستخدم الاختصار "Rx" غالبًا كصيغة مختصرة للوصفة الطبية في أمريكا الشمالية. وهو اختصار للمصطلح اللاتيني "وصفة" وهي صيغة أمر من كلمة "يستلم" بمعنى "يتناول". [بحاجة لمصدر]

يتم غالبًا صرف الوصفات الطبية إلى جانب دراسة (في أوروبا، تكون عبارة عن نشرة بمعلومات المريض أو ما يعرف اختصارًا باسم PIL) تقدم معلومات تفصيلية بشأن الدواء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.