دوائر العرض المتوسطة

دوائر العرض المتوسطة (خطوط العرض المتوسطة، وفي بعض الأحيان المناطق المتوسطة البعد عن خط الاستواء) هي التي تقع بين 23°26'22" شمالاً و66°33'39" شمالاً و23°26'22" جنوبًا و66°33'39" جنوبًا عرض جغرافي، أو مناطق المناخ المعتدل في الأرض التي تقع بين المناطق الاستوائية والمنطقة القطبية الشمالية والمنطقة القطبية الجنوبية المناطق القطبية. وتوجد الجبهات الهوائية وأعاصير خارج المدار عادةً في هذه المنطقة، وكذلك الأعاصير الاستوائية العرضية التي سافرت من مناطق تشكلها إلى أقرب خط مداري.

وغالبًا ما تكون الرياح السائدة في دوائر العرض المتوسطة قوية جدًا. تشهد هذه الأجزاء من العالم أيضًا تنوعًا مناخيًا كبيرًا سريع التغير مثل الكتل الهوائية الباردة القادمة من القطبين والكتل الهوائية الدافئة القادمة من المناطق الاستوائية حيث تندفعان صعودًا وهبوطًا، وفي بعض الأحيان تتناوب مع بعضها البعض في غضون ساعات، وخاصةً في أربعينيات مزمجرة (بين خطي عرض 40 و50 درجة في كلا نصفي الكرة الأرضية).

وهناك أربعة أنواع من مناخات دوائر العرض المتوسطة؛ مناخ متوسطي، والمناخ الرطب شبه المداري، والمناخ المحيطي، والمناخ القاري الرطب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.