دواعم الأسنان

دواعم السن أو النسيج حول السني، هو النسيج المتخصص الذي يحيط ويدعم السن ويحافظ عليه في عظام الفك العلوي والفك السفلي، وهو في الأصل مصطلح يوناني من كلمتين، الأولى ((peri وتعني حول أما الثاني (odons) والذي يعني السن، وعند أخذها حرفيا تصبح (ما يحيط السن)، وهنالك تخصص سني يسمى علم أمراض النسج الداعمة الذي يختص بالرعاية والحفاظ على هذه الأنسجة، توفر هذه الأنسجة الدعم المطلوب للحفاظ على وظيفة الأسنان. وتتكون من أربعة مكونات:

  • اللثة
  • أربطة النسج حول السني (رباط دواعم السن)
  • الملاط
  • العظم السنخي
هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (يونيو 2016)

كل هذه المكونات فريد في موقعه وفي التركيب البنياني للأنسجة الخاصة به، وفي التركيب الكيميائي والبيو كيميائي، وكل منهم يمتلك وظائف محددة تمكن التكيف خلال حياة البناء الهيكلي، ومثال ذلك عندما تستجيب الاسنان من تأثير القوى أو عندما تتحرك باتجاه الخط الناصف فيقوم العظم بامتصاص الضغط عن الجانب المتأثر ويضاف إلى جانب التوتر. الملاط يقوم بالتكيف لتغطية سطح الإطباق للأسنان عبر الترسيب الفموي، وأربطة النسج حول السنية تعرف بأنها منطقة شديدة التقلب والتي لا تُثَبت السن في العظم اللثي فحسب، وانما ايضا تستجيب للقوى، وهذا خلاف لما يبدو عليه من حالة السكون وعدم امتلاكه وظائف الا لصالحه وحده، كل هذه المكونات تقوم بوظائفها على أنها وحدة واحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.