دوبامين (دواء)

دوبامين، يباع تحت الاسم التجاري إنتروبين (Intropin)، ويعتبر الدواء الأكثر استخدامًا في علاج حالات ضغط الدم المنخفض الحاد، حيث يحدث بطء معدل ضربات القلب الذي يسبب الأعراض، وفي حالات السكتة القلبية عند عدم توفر الأدرينالين، وأيضاً يبقى العلاج الأفضل لدى الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض الحاد، يفضل استخدام الأدرينالين والنورأدرينالين في حالات ضغط الدم المنخفض الحاد عند الأطفال، أما بالنسبة للبالغين فيفضل استخدام النورأدرينالين، ويتم إعطائهم للمريض إما عن طريق الوريد أو بالحقن عبر نخاع العظم بطريقة الحقن المستمر، وتبدأ التأثيرات بالظهور خلال خمس دقائق ثم تتم زيادة الجرعات للحصول على النتيجة.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (نوفمبر 2018)
دوبامين (دواء)

الاسم النظامي
4-(2-Aminoethyl)benzene-1,2-diol
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Intropin, Dopastat, Revimine, others
مرادفات 2-(3,4-Dihydroxyphenyl)ethylamine; 3,4-Dihydroxyphenethylamine; 3-hydroxytyramine; DA; Intropin; Revivan; Oxytyramine; Prolactin inhibiting factor; Prolactin inhibiting hormone
ASHP
Drugs.com
أفرودة
الوضع القانوني إدارة الغذاء والدواء:وصلة
فئة السلامة أثناء الحمل C (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء علاج عن طريق الوريد injection
بيانات دوائية
استقلاب (أيض) الدواء MAO, ناقل كاتيكول-و-مثيل, ALDH, DBH, MAO-A, MAO-B, COMT
إخراج (فسلجة) Kidney
بيانات فيزيولوجية
النسيج الحيوي المصدري مادة سوداء (تشريح); منطقة سقيفية بطنية; many others
النسيج الحيوي المستهدف System-wide
المستقبلات D1, D2, D3, D4, D5, TAAR1
الناهضات Direct: آبومورفين, بروموكريبتين
ناهضات غير مباشرة: كوكايين, أمفيتامين
المناهضات (الضادّات) مضاد الذهانs, ميتوكلوبراميد, دومبيريدون
الاستقلاب (الأيض) MAO, ناقل كاتيكول-و-مثيل, ALDH, DBH, MAO-A, MAO-B, COMT
معرّفات
CAS 51-61-6 Y 62-31-7 (hydrochloride)
ك ع ت C01C01CA04 CA04
بوب كيم CID 681
IUPHAR 940
درغ بنك DB00988
كيم سبايدر 661 Y
المكون الفريد VTD58H1Z2X Y
كيوتو D07870 Y
ChEBI CHEBI:18243 
ChEMBL CHEMBL59 
ترادف 2-(3,4-Dihydroxyphenyl)ethylamine; 3,4-Dihydroxyphenethylamine; 3-hydroxytyramine; DA; Intropin; Revivan; Oxytyramine; Prolactin inhibiting factor; Prolactin inhibiting hormone
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C8H11NO2 
الكتلة الجزيئية 153.18 g/mol
بيانات فيزيائية
كثافة الكتلة 1.26 g/cm³
نقطة الانصهار 128 °C (262 °F)

من ضمن الآثار الجانبية الشائعة: حدوث الفشل الكلوي، عدم انتظام نبضات القلب، ألم في الصدر، التقيؤ، الصداع، أو القلق. إذا وصل إلى الأنسجة اللينة المحيطة بالوريد قد يؤدي إلى موت الأنسجة المحيطة، ويمكن أن يُعطى المريض دواء الفينتولامين (Phentolamine) لمحاولة التقليل من هذا الخطر، و ليس من الواضح إذا كان الدوبامين آمنا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. عند الجرعات القليلة يقوم الدوبامين بتحفيز مستقبلات الدوبامين ومستقبلات بيتا1 الأدرينالينية (β1-adrenergic receptors)، بينما عند الجرعات الكبيرة يقوم بالعمل على مستقبلات ألفا الأدرينالينية (α-adrenergic receptors).

تمت صناعة الدوبامين لأول مرة في المختبر عام 1910م من قبل "جورج برجر" و "جيمس إوينز" في إنجلترا. وهو مصنف ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، ومن ضمن الأدوية الأكثر فعالية والآمنة اللازمة في نظام الرعاية الصحية. وتبلغ تكلفة الجملة في دول العالم النامية للصندوق الواحد من 400 ملي غرام ما بين 0.28-0.60 دولارا اعتباراً من عام 2014 ، وفي جسم الإنسان فسيولوجياً يعتبر الدوبامين ناقل عصبي وهرمون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.