دورات مياه عامة مختلطة

يُسمى مصطلح دورات المياه العامة المختلطة أيضًا بدورات المياه العامة للجنسين، أو محايدة الجنس، أو المحايدة جندريًا أو مختلطة الجنس أو لجميع الأنواع الاجتماعية، ويشير إلى الحمّامات العامة التي لا تفصل بين الجنسين أو بين الأنواع الاجتماعية. يمكن أن تفيد هذه الحمامات مجموعة من الأشخاص سواءً أكانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة أم لا، مثل المعوّقين، وكبار السن وأي شخص قد يحتاج مساعدة شخص من جنس أو جندر آخر، وهي مفيدة أيضًا للآباء والأمهات الذين يرغبون بمرافقة أطفالهم لقضاء الحاجة. تصب مناصرة الحمامات العامة المختلطة في مصلحة العديد من الفئات السكانية، وبالأخص مجتمع المتحولين جنسيًا، الذي يسعى لمحاربة التحرش بهؤلاء الأشخاص والعنف ضدهم.

تتخذ الحمامات العامة المختلطة عدة أنماط، فقد تكون مرافق وحيدة الإشغال توفر مقصورة واحدة فقط، أو أخرى متاحة لجميع المستخدمين فإما أن توفر مغاسل مشتركة في منطقة مفتوحة أو مغسلة خاصة بكل مستخدم في مقصورته الخاصة. قد تتوفر دورات المياه العامة المختلطة كبديلة لنظيرتها أحادية الجنس أو بالإضافة إليها.

يمكن لأي شخص استخدام الحمامات العامة المختلطة بغض النظر عن جنسه، أو نوعه الاجتماعي أو هويته الجندرية، سواءً أكان ذكرًا، أم أنثى، أم متحولًا جنسيًا أم ثنائي الجنس، على عكس الحمامات أحادية الجنس التي تنفصل لمرافق على أساس ثنائي فتتوزع على تلك المخصصة للذكور وأخرى مخصصة للإناث، وقد يكون هذا الفصل مفروضًا أحيانًا من قِبل القوانين المحلية أو قواعد البناء. تتضمن الفروقات الأساسية بين دورات المياه العامة المخصصة للذكور وتلك المخصصة للإناث في معظم الدول الغربية وجود المباول في الأولى والسلال الصحية لرمي منتجات العناية النسائية في الثانية، علمًا أنه يمكن إدراج هذه السلال بسهولة في بنية المراحيض العامة المختلطة.

ما يزال الجدال قائمًا وحادًا حيال الأهداف التاريخية من المراحيض منفصلة الجنس في الولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى توقيت ظهورها. من المحتمل أن تكون الحماية من التحرش الجنسي إلى جانب الخصوصية هما السببان الرئيسيان وراء فصل الحمامات العامة، بالإضافة إلى مساهمة عوامل أخلاقية وغيرها. لكن تشعر بعض المجموعات النسائية بالقلق من أن الحمامات العامة المختلطة ستكون أقل أمانًا للنساء من نظيرتها المنفصلة حسب الجنس. أما ناشطو التحول الجنسي، فلطالما طالبوا بدورات مياه محايدة جنسيًا لتأمين مساحات آمنة لمن لا يُصنّفون ضمن الثنائي الجنسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.