دوران تاجي

تُعرف دورة الشريان التاجي بأنها دورة الدم في الأوعية الدموية لعضلة القلب، ومن ثم تعرف الشرايين التي تنقل الدم المحمل بالأكسجين إلى عضلة القلب بـ"الشرايين التاجية".

شريان تاجي
من الجهة الأمامية الشريان التاجي الأيسر.

القاعدة والسطح الحاجزي للقلب.

تفاصيل
جزء من جهاز الدوران  
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط. D003326 

أما عن الأوردة التاجية فهي الأوعية الدموية التي تنقل الدم الخالي من الأكسجين من عضلة القلب. كما تسمّى الشرايين التي تقع على سَطح القلبِ بالشرايين الفوقيّة. وفي حالة سلامة هذه الشرايين فإنها قادرة على تنظيم تدفق الدم في الشريان التاجي تبعاً لمدى احتياجات عضلة القلب بشكل تلقائي. وعادة ما تتأثر هذه الأوعية الضيّقة نوعا ما بتصلب الشرايين، ويَكمنُ الخطرُ الحقيقي عند انسدادها حيث قد يؤدّي الأمر إلى حدوثِ ذبحة صدرية أو نوبة قلبية (انظر أيضاً: جهاز الدورة الدموية). ويُشار إلى الشرايين التاجيّة التي تعملُ في عمق عضلة القلب بالشرايين القلبية الداخلية.

كما يُمكن تصنيفُ هذه الشرايين بأنها "نهاية الدورة الدموية"، حيث أنها تُمثل المصدرَ الوحيد لتغذيَة عضلة القلب بالدم، وبما أنه لا يُوجد الكثيرُ من الدم الزائد فبمجرّد انسداد هذه الشرايين يُصبح الوضع في غاية الخطورة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.