دورة الألعاب العربية

دورة الألعاب العربية بدأت فكرة إقامة دورات رياضية عربية في 27 مارس عام 1947 عندما تقدم عبد الرحمن عزام الأمين العام لجامعة الدول العربية في ذلك الحين، بمذكرة إلى الجامعة العربية يطلب فيها الموافقة على إقامة دورة رياضية عربية تشترك فيها الدول العربية الاعضاء بالجامعة العربية وغيرها من الاقطار العربية، لكن هذا الطلب لم يتحقق ونامت الفكرة في كواليس الجامعة العربية.

الألعاب العربية
معلومات عامة
المنظم اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية
تواترها غير محدد
عدد المشاركين 21 بلدا مشاركا
وضع المشاركين الهواة والمحترفين (ذكور وإناث)
آخر بطل  مصر
التسلسل الزمني للمنافسة

و في عام 1953 بعثت الفكرة من جديد وتبناها المهندس أحمد الدمرداش تونى (عضو اللجنة الأولمبية الدولية حاليا) واجرى اتصالات مع مختلف الاقطار العربية ولقيت الفكرة كل ترحيب من الدول الاعضاء وعرضت على مجلس الجامعة العربية في 9 إبريل من عام 1953 فوافق عليها وعهد إلى مصر بتنظيم أول دورة رياضية عربية وأعتمدت الجامعة العربية مبلغ 25 ألف جنيه (نصف تكاليف الدورة) مساعدة لمصر في تنظيمها.

تعد دورة الألعاب العربية أكبر الملتقيات الرياضية للبلدان العربية وتقام كل أربع سنوات تحت إشراف اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.

جرت أول دورة في 1953 في الإسكندرية، مصر من 26 يوليو إلى 10 أغسطس 1953 م , وشاركت فيها ثماني دول عربية. تعتزم أن تعقد كل أربع سنوات منذ أول دورة، الاضطراب السياسي، فضلا عن الصعوبات المالية جعلت الحالة غير مستقرة. وكانت المرة الأولى التي يسمح فيها للمرأة بالمنافسة في 1985.

كان صاحب فكرة تنظيم الدورات العربية هو المهندس أحمد الدمرداش توني عضو اللجنة الأولمبية الدولية السابق ; ونشأت الفكرة خلال دورة ألعاب البحر المتوسط الأولى التي أقيمت في الإسكندرية حيث عرض الدمرداش توني الفكرة على عبد الرحمن عزام أول أمين لجامعة الدول العربية فرحب بها وحولها إلى اقتراح تقدم به إلى مجلس الجامعة العربية يوم 27 مارس 1947.

دورة الألعاب العربية الثامنة بعد هذه الدورة هي النواة التي تبدأ بها الدورات العربية في الانتظام كل أربعة سنوات بعد الاضطراب في مواعيد الدورات السابقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.