دورة دموية دماغية

يشير مصطلح الدورة الدموية الدماغية (Cerebral circulation) إلى حركة الدم عبر شبكة من الأوعية الدموية التي تمد الدماغ. وتعمل الشرايين على نقل الدم المؤكسج والجلوكوز وغيرها من المُغذيات إلى الدماغ والأوردة التي تحمل الدم غير المؤكسج إلى القلب للتخلص من ثاني أكسيد الكربون وحمض اللاكتيك والمنتجات الأيضية الأخرى. ونظرًا لأن الدماغ سريع التأثر بشدة لأي نقص في إمداد الدم، فيوجد لدى جهاز الدورة الدموية الدماغية العديد من الأساليب الوقائية. ويؤدي تعطل أي من هذه الأساليب الوقائية إلى وقوع الحوادث الوعائية الدماغية، المعروفة بصفة عامة بـ السكتات الدماغية. ومن المعروف أن كمية الدم التي تحملها الدورة الدموية الدماغية تُعرف باسم مُعدل جريان الدم في الدماغ. حيث يُحدد وجود مجالات الجاذبية أو التسارع أيضًا التنوع في حركة وتوزيع الدم في الدماغ، مثلما هو الحال عندما تقف على رأسك.

ويستند الوصف التالي على الدورة الدموية الدماغية المثالية للإنسان. يختلف شكل الدورة الدموية والتسمية الخاصة بها بين الكائنات الحية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.