دورتموند

دورتموند (بالألمانية: Dortmund)‏ [ˈdɔɐ̯tmʊnt]  ( سماع)، (بالألمانية الدنيا: Düörpm، باللاتينية: Tremonia) هي مدينة مستقلة في شمال الراين-وستفاليا، ألمانيا. تقع في الجزء الأوسط من الولاية فيكون واحد من المراكز الإداري والتجاري والثقافي في الحوض الرور (بالألمانية: Ruhrgebiet)‏، وعدد سكانها 601.402 (2017) ممايجعلها ثامن أكبر مدينة في ألمانيا، وعلاوة على ذلك، تعتبر دورتموند أكبر مدينة من حيث المساحة والسكان في منطقة الرور، وهي منطقة حضرية يبلغ عدد سكانها 5.1 مليون نسمة (2011) وهي أكبر تجمع حضري في ألمانيا.

Dortmund
دورتموند
(بالألمانية: Dortmund)‏ 
من الأعلى: صورة مطلع على وسط المدينة،
قاعة المدينة القديمة، مسرح دورتموند،
قاعة الاحتفالات، برج U،
بحيرة فينيكس بها:
برج فلوريان (يمين) وسيغنال إيدونا بارك (يسار)

علم شعار

موقع دورتموند في شمال الراين-وستفاليا

تاريخ التأسيس 882
تقسيم إداري
البلد ألمانيا
التقسيم الأعلى آرنسبيرغ  
المسؤولون
ولاية شمال الراين-وستفاليا
خصائص جغرافية
إحداثيات 51°31′N 7°28′E
المساحة 280.71 كم²
الارتفاع 86 م
السكان
إجمالي السكان 585,813
الكثافة السكانية 2,100 نسمة\كم²
  • الذكور 288386 (31 أكتوبر 2019) 
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت +01:00
التوقيت الصيفي +02:00 غرينيتش
تسجيل المركبات
DO 
الرمز البريدي 44001 إلى 44388
الرمز الهاتفي 0231, 02304
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
الرمز الجغرافي 2935516 
معرض صور دورتموند  - ويكيميديا كومنز 

تأسست حوالي عام 882، وأصبحت دورتموند مدينة إمبراطورية حرة خلال القرن الثالث عشر إلى الرابع عشر، كانت هي "المدينة الرئيسية" في شمال الراين-وستفاليا

بعد حرب الثلاثين عام تم تدمير المدينة وتناقص أهميتها حتى بداية التصنيع. أصبحت المدينة بعد ذلك واحدة من أهم مراكز الفحم والصلب والبيرة في ألمانيا وبالتالي، كانت دورتموند واحدة من أكثر المدن التي تم قصفها في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. دمرت الغارات الجوية المدمرة في 12 مارس 1945 نسبة 98٪ من المباني في وسط المدينة. وهذه الغارات الجوية مع أكثر من 1110 طائرة فهي تملك الرقم القياسي لهدف واحد في الحرب العالمية الثانية.

وقد تكيفت المنطقة منذ انهيار صناعاتها من الفولاذ والفحم، وتحولت إلى التكنولوجيا الطبية الحيوية العالية، وتكنولوجيا الأنظمة الدقيقة والخدمات. في عام 2009، وتعد المدينة الأكثر استدامة في ألمانيا.

وتعتبر دورتموند موطنًا للعديد من المؤسسات الثقافية والتعليمية، بما في ذلك جامعة دورتموند للتكنولوجيا و جامعة دورتموند للعلوم التطبيقية والفنون، والمدرسة الدولية للإدارة وغيرها من المرافق التعليمية والثقافية والإدارية التي تضم أكثر من 49000 طالب ، والعديد من المتاحف، مثل متحف أوستوال ، متحف الفن والتاريخ الثقافي ، و متحف كرة القدم الألمانية ، وكذلك المسارح وأماكن الموسيقى مثل Koncerthaus أو دار الأوبرا في دورتموند. تعرف دورتموند بأنها العاصمة الخضراء لوستفاليا. فنصف مساحة مقاطعة دورتموند عبارة عن طرق مائية وغابات وأراضي زراعية ومساحات خضراء، ومتنزهات متميزة مثل فستفالن بارك ورومبرغ بارك. وهذا يتناقض مع مئة سنة مضت من التنقيب الدائب عن الفحم وصناعة الصلب داخل حدود هذه المدينة

تعتبر دورتموند موطنًا لـ نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم 09 (بالألمانية: Ballspielverein Borussia 09 e.V. Dortmund)، المعروف باسم بوروسيا دورتموند، أحد أنجح الانادية في كرة القدم الأوروبية و الألمانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.