دوروية المزاج

دَورَويّة المزاج أو اضطراب المزاج الدوروي هو نوع مزمن من أنواع اضطراب المزاج تناوب فيه فترات تظهر فيها أعراض اكتئابية وفترات تظهر فيها أعراض الهوس الخفيف ومع ذلك، فإن هذه الأعراض غير كافية لتكوين مشهد اكتئابي كبير أو مشهد هوسي. يجب أن تستمر الأعراض لأكثر من عام عند الأطفال وعامين عند الراشدين. ويعتبر بشكل أوسع نوع خفيف من اضطراب ثنائي القطب.

دوروية المزاج
تمثيل رسومي لدوروية المزاج واضطراب ثنائي القطب

معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي ،  وعلم نفس سريري  
من أنواع اضطراب ثنائي القطب  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية  

تحدث نوبات من الاكتئاب وهبوط المعنويات وعدم الحماس لاي شيء فتتحرك كالأنسان الالي لأداء الواجبات المفروضة عليها بلا أي روح وتستمر هذه الحالة أياماً أو أسابيع قليلة ثم تعود الشخصية إلى حالتها الطبيعية أو إلى حالة عكسية تماماً من المرح والسرور والشعور الغامر بالسعادة والحماس وتستمر هذه الحالة أيضا أياماً أو أسابيع قليلة ثم يعود إلى حالة الأكتئاب وتظل هذه الشخصية متقلبة بين المرح والأكتئاب وتتاثر بالتقلابات وتثيرها أكثر مما ينبغي.

السبب غير معروف. تتضمن عوامل الخطورة وجود تاريخ عائلي للإصابة باضطراب ثنائي القطب. يختلف اضطراب دوروية المزاج عن الاضطراب ثنائي القطب في أن الاكتئاب الشديد أو الهوس أو الهوس الخفيف لم يحدث أبدًا.

العلاج عادة بالاستشارة ووصف مثبتات المزاج مثل الليثيوم. تشير التقديرات إلى أن 0.4-1% من الناس يختبرون اضطراب المزاج الدوري في مرحلة ما من حياتهم. تبدأ الإصابة عادة في مرحلة الطفولة المتأخرة وحتى الرشد الباكر. يتأثر الذكور والإناث بنسبة متساوية غالبًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.