دولة اتحادية

الدولة الفيدرالية أو الدولة الاتحادية هي كيان سياسي يتمتع باتحاد مقاطعات ذاتية الحكم جزئياً، أو ولايات، أو غيرها من المناطق تحت مظلة حكومة مركزية فيدرالية (انظر الفدرالية). يُنص على ذاتية الحكم بالنسبة للمقاطعات أو الولايات في الدولة الفيدرالية في الدستور، وعلى تقاسم السلطة بين الحكومة المحلية والحكومة المركزية، ولا يمكن تغيير ذلك بقرار فردي لأي طرف من الطرفين: الولايات أو الكيان الفيدرالي. تُعتبر الدولة الفيدرالية شكلاً من الحكومات تنقسم السلطة فيه رسمياً بين السلطة المركزية وعدد من المناطق المكونة للدولة، لتكون لكل منطقة درجة من التحكم الذاتي في شؤونها.

يدور الجدل حول أهلية الولايات الفيدرالية التي تطغى على نفوذها السلطة الفيدرالية المركزية، ويتجلى مثل هذا الطغيان في الحق الدستوري للسلطة المركزية في تعليق حكومة ولاية فيدرالية بإدعاء سوء الإدارة أو التوتر المدني، أو أن تتبنى الدولة المركزية تشريعاً قومياً ينتهك سلطات الولايات المكونة واستدعاء السلطة الدستورية للحكومة الفيدرالية المركزية بالحق في الحفاظ على «السلام والخير» أو بتطبيق إلزامات تعاقدت عليها الحكومة المركزية في معاهدة دولية.

تُشكل البنية الحكومية والدستورية الموجودة في الدولة الفيدرالية مثالاً على الفدرالية. يتناقض هذا النظام مع نظام آخر يُسمى الدولة المركزية. تُعتبر فرنسا أبرز الأمثلة على الدولة المركزية لقرون. كانت النمسا دولة مركزية بتقسيم إداري صار فيدرالياً بإقرار الدستور النمساوي بعد انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية في عام 1918. تُعتبر ألمانيا مثالاً على الدولة الفيدرالية، بتكوينها من 16 ولاية. غالباً ما تكون الدول الفيدرالية عديدة الجماعات الإثنية وتغطي مساحة كبيرة من الأرض (مثل روسيا والولايات المتحدة وكندا والهند والبرازيل)، لكن ذلك ليس ضرورياً في كل الحالات، مثل حالة سانت كيتس ونيفيس.

يمكن وصف العديد من القبائل والممالك العتيقة بالفيدرالية أو الكونفدرالية مثل رابطة كورنث ونوريكوم وأوروبا الوسطى وإيراكوي وشمال أمريكا في العصر قبل الكولومبي. كانت الكونفدرالية السويسرية القديمة مثالاً مبكراً على الدولة اللامركزية.

تكونت العديد من المستعمرات في العالم الجديد من مقاطعات ذاتية الحكم، تحولت إلى ولايات فيدرالية بعد استقلالها، مثل الولايات المتحدة والعديد من دول أمريكا اللاتينية (انظر حروب استقلال أمريكا الإسبانية). فشلت بعض الدول الفيدرالية في العالم الحديث، مثل الجمهورية الفيدرالية لوسط أمريكا، التي انقسمت إلى ولايات مستقلة في أقل من 20 سنة على تكوينها. تحولت بعض الدول الأخرى بين الفيدرالية والمركزية مثل الأرجنتين والمكسيك، قبل الاستقرار مع الفدرالية. أصبحت البرازيل دولة فيدرالية بعد سقوط الإمبراطورية، وأصبحت فنزويلا دولة فيدرالية بعد الحرب الفيدرالية. أستراليا وكندا دول فيدرالية أيضاً.

تُعتبر ألمانيا دولة قومية تحولت بين الكونفيدرالية والفيدرالية والحكم المركزي، منذ تكوين الكونفيدرالية الألمانية في عام 1815. كانت كونفيدرالية شمال ألمانيا -والإمبراطورية الألمانية وجمهورية فايمار أيضًا- دولاً فيدرالية.

كان الاتحاد السوفيتي فيدرالية بعد تأسيسه في 1922، تكونت تلك الفيدرالية من الجمهوريات السوفيتية والجمهوريات ذاتية الحكم وغيرها من الكيانات الفيدرالية. كان الاتحاد السوفيتي فيدرالياً بصورة رسمية، ولكنه كان شديد المركزية على أرض الواقع، تحت مظلة حكومة الاتحاد السوفيتي. ورثت الفيدرالية الروسية نظاماً مثيلاً.

أصبحت كل من نيجيريا وباكستان والهند وماليزيا (اتحاد مالايا فيما بعد)، دولاً فيدرالية بعد نيلها الاستقلال من الإمبراطورية البريطانية.

تكونت الدول الفيدرالية في بعض الحالات كإجراء للتحكم في الصراع الإثني خلال الدولة، مثل حالة البوسنة والهرسك والعراق منذ 2005.

بعد تفعيل الدستور الأمريكي في 4 مارس عام 1789، أصبحت الولايات المتحدة أقدم فيدرالية ناجية حتى الآن. وعلى النهاية الأخرى توجد نيبال، لتكون أحدث فيدرالية بعد تكوين دستورها في 29 سبتمبر عام 2015.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.