دولة غير ساحلية

الدولة غير الساحلية (بالإنجليزية: Landlocked country)‏ هي دولة ذات سيادة محاطة باليابسة بالكامل، أو التي تقع سواحلها الوحيدة على البحار المغلقة. ويوجد حاليًا 49 دولة غير ساحلية من بينها 5 دول معترف بها جزئيًا. جميع هذه الدول تقع داخل أفرو-أوراسيا عدا دولتين هما بوليفيا وباراغواي وتقعا في أمريكا الجنوبية.

وكقاعدة عامة، فإن كون الدولة غير ساحلية يخلق هذا عائق سياسي واقتصادي لعدم إمكانية الوصول إلى المياه الدولية. لهذا السبب، لطالما سعت الدول الكبيرة والصغيرة على حد سواء عبر التاريخ إلى الوصول إلى المياه المفتوحة، حتى وإن كان ذلك على حساب الثروة أو سفك الدماء أو رأس المال السياسي.

يمكن التخفيف من حدة المساوئ الاقتصادية للدولة غير الساحلية أو تفاقمها تبعًا لدرجة التنمية والحواجز اللغوية والاعتبارات الأخرى. بعض الدول غير الساحلية كانت تاريخيًا دول ثرية، مثل سويسرا ولوكسمبورغ والنمسا، وجميعها كانت في كثير من الأحيان توظف الحياد لمصلحتها السياسية.

غير أن أغلب الدول غير الساحلية اليوم تصنف على أنها دول نامية غير ساحلية (LLDC). حسب مؤشر التنمية البشرية (HDI) فإن 9 من أصل 12 دولة ذات مؤشر تنمية منخفض هي دول غير ساحلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.