دولة فيتنام

فـيتـنــام دولة من دول منطـقة جنوب شرقي آسيا. وهي ذات مناخ مداري، وتمتد إلى الجنوب من الصين في شكل منحنى ضيق وطويل مماثل للحرف اللاتيني (s) وهي محاطة من الجهة الغربية بكل من دولتي لاوس وكمبوديا. وعاصمتها هانوي، بينما تعتبر مدينة هوشي منَّهْ كبرى مدن البلاد.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يونيو 2017)
دولة فيتنام
المدة؟
علم شعار
 

عاصمة مدينة هو تشي منه  
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم دولة مرتبطة  
التاريخ
التأسيس 2 يوليو 1949 
النهاية 26 أكتوبر 1955 

يعيش معظم السكان في القرى المنتشرة على السهول الساحلية ودلتاوات الأنهار، حيث يُزرع الأرز وبعض المحاصيل الأخرى في الأراضي الخصبة. وبالنسبة لقطاعات واسعة من سكان السواحل، يُشكل صيد الأسماك أهم وسيلة لكسب العيش.

وفي الماضي البعيد كان الفيتناميون يعيشون فيما يُعرف الآن بفيتنام الشمالية. وحكم الصينيون هذه المنطقة منذ عام 100ق.م، وحتى القرن العاشر الميلادي، حيث نجح الفيتناميون في تأسيس أول دولة فيتنامية مستقلة. وخلال التسعمائة سنة التي تلت القرن العاشر الميلادي، توسعت المنطقة الواقعة تحت سيطرة هذه الدولة لتشمل كل المساحة المعروفة الآن باسم فيتنام.

وسيطر الفرنسيون على فيتنام في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. واستمرت السيطرة الفرنسية على فيتنام حتى سنوات الحرب العالمية الثانية، حيث احتلتها اليابان. وبعد هزيمة اليابان عام 1945م، حاولت فرنسا استعادة سيطرتها مرة أخرى. ولكن الفِيْتْ منَّه وهي منظمة سيطر عليها الشيوعيون بزعامة هوشي مِنَّه استلمت مقاليد السلطة في الجزء الشمالي من فيتنام. ونشب قتال عنيف بين هؤلاء والفرنسيين عام 1946م. وانتهت المعارك بهزيمة فرنسا عام 1954م في معركة ديان بيان فو. وانعقد مؤتمر سلام دولي بعد ذلك لإيجاد تسوية سلمية للنزاع بين الطرفين. وقرر المؤتمر الذي عقد في جنيف، عاصمة سويسرا تقسيم فيتنام الشمالية إلى قطاعين مؤقتاً. سيطر الشيوعيون على القطاع الشمالي الذي سُمي فيتنام الشمالية بينما تسلم الفيتناميون غير الشيوعيين القطاع الجنوبي الذي أُطلق عليه اسم فيتنام الجنوبية.

وفي عام 1957م قاد أعضاء الفيت منه في فيتنام الجنوبية تمرداً ضد حكومتهم. ثم تلقوا دعماً واضحـاً وعلنيـاً من فيتـنام الشماليـة اعتباراً من عام 1959م.

وكان هدف الشيوعيين توحيد البلاد تحت سيطرتهم. تطور القتال الدائر في ذلك البلد إلى ماعرف بحرب فيتنام. تلقى الشيوعيون دعماِ متواصلاً من الصين والاتحاد السوفييتي السابق وغيرهما من بلدان المعسكر الاشتراكي؛ على حين ساندت الدول غير الشيوعية جمهورية فيتنام الجنوبية. وقد أصبحت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لفيتنام الجنوبية، حيث دعمت حكومتها بالمؤن والمعدات العسكرية وبمئات الآلاف من القوات العسكرية. وفي عام 1973م، اتفق أطراف النزاع على وقف إطلاق النار، ومن ثَمَّ سحبت الولايات المتحدة آخر دفعة من قواتها من أرض فيتنام. ولكن سرعان ما استأنف الشيوعيون عملياتهم الحربية. وفي أبريل 1975م، هزم الشيوعيون فيتنام الجنوبية، وسيطروا عليها بشكل كامل. وفي عام 1976م، تم توحيد شمالي وجنوبي فيتنام لتصبح دولة واحدة هي فيتنام. لمزيد من التفاصيل، انظر: حرب فيتنام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.