دولة مدينة

الدولة المدينة هي دولة ذات سيادة، توصف أيضاً بأنها نوع من البلدان الصغيرة المستقلة، التي تتكون عادةً من مدينة واحدة والأراضي التابعة لها. تاريخيا، شمل هذا المصطلح مدناً مثل روما وأثينا وقرطاج، ودول المدن الإيطالية خلال عصر النهضة. واعتباراً من عام 2018، لا توجد سوى حفنة من الدول المدن ذات السيادة، مع بعض الخلاف حول ماهية الدول المدينة. يوجد إجماع كبير على أن المصطلح ينطبق بشكل صحيح حاليًا على سنغافورة وموناكو ومدينة الفاتيكان. تسمى الدول المدينة أحيانًا باسم الدول الصغرى، ولكن المصطلح يشتمل أيضًا على معان أخرى لبلدان صغيرة جدًا.

جزء من سلسلة مقالات
سياسة
  • السياسة

تشترك عدد من الدول الصغيرة الأخرى في خصائص مشابهة، ولذلك يُشار إليها أحيانًا باسم دول المدينة الحديثة. وهي، قطر، بروناي، الكويت، البحرين، ومالطا، التي لكل منها مركز حضري يتألف من نسبة كبيرة من السكان، على الرغم من أن جميع هذه المدن بحكم الأمر الواقع لديها عاصمة. في بعض الأحيان، يتم الاستشهاد أيضًا بدول صغيرة أخرى ذات كثافة سكانية عالية، مثل سان مارينو، على الرغم من عدم وجود مركز حضري كبير مميز مثل بقية الدول المدن التقليدية.

تتمتع العديد من المدن غير السيادية بدرجة عالية من الاستقلالية، وتعتبر في بعض الأحيان دولًا مدينة. وغالباً ما يشار إلى هونغ كونغ وماكاو، إلى جانب الأعضاء المستقلين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأبرزهم دبي وأبوظبي، على هذا النحو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.