دومينيون نيوزيلندا

كانت دومينيون نيوزيلندا (بالإنجليزية: Dominion of New Zealand، بالماورية: Te Tominiana o Aotearoa) الخلف التاريخي لمستعمرة نيوزيلندا. كانت ذات نظام ملكي دستوري بمستوى عال من الحكم الذاتي ضمن الإمبراطورية البريطانية.

  

دومينيون نيوزيلندا
العلم الشعار

 

النشيد :ليحفظ الله الملكة  
الأرض والسكان
إحداثيات 41°17′20″S 174°46′38″E  
عاصمة ويلينغتون  
اللغة الرسمية الإنجليزية  
الحكم
نظام الحكم ملكية دستورية  
السلطة التشريعية برلمان نيوزيلندا  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1907 

أصبحت نيوزيلندا مستعمرة مستقلة تابعة للتاج البريطاني عام 1841 وحصلت على نظام حكم يُعرف باسم الحكومة المسؤولة وفقًا لوثيقة دستور عام 1852. اختارت نيوزيلندا ألّا تنضم إلى اتحاد أستراليا وأصبحت دومينيون نيوزيلندا في 26 سبتمبر عام 1907، وهو يوم الدومينيون، بموجب إعلان صادر عن الملك إدوارد السابع. كانت صفة الدومينيون بمثابة علامة عامة على الاستقلال السياسي الذي تطور على مدى نصف قرن من الزمن بواسطة حكومة مسؤولة.

عاش في نيوزيلندا أقل بقليل من مليون شخص عام 1907 وكانت مدن مثل أوكلاند وويلينغتون تنمو بشكل متسارع. سمحت دومينيون نيوزيلندا للحكومة البريطانية بأن تُشكل لها سياستها الخارجية، وتبعت بريطانيا إلى الحرب العالمية الأولى. خَلُصت المؤتمرات الإمبراطورية لعام 1923 وعام 1926 بأنه يجب السماح لنيوزيلندا بالتفاوض على معاهداتها السياسية الخاصة، وأُقرّت أول معاهدة تجارية عام 1928 مع اليابان. حين اندلعت الحرب العالمية الثانية عام 1939 اتخذت الحكومة النيوزيلندية قرارها الخاص بدخول الحرب.

في الفترة التي تلت الحرب، أُهمل مصطلح الدومينيون. مُنح الاستقلال الكامل وفقًا لتشريع وستمنستر عام 1931 واتخذه البرلمان النيوزيلندي عام 1947. لكن الإعلان الملكي لعام 1907 الذي أعطى صفة الدومينيون، لم يُلغ أبدًا ولا يزال ساريًا حتى اليوم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.